الأربعاء 26 يونيو 2024

في ذكرى رحيل "هدى سلطان".. تعرف على أبرز أعمالها

هدى سلطان

فن5-6-2024 | 11:02

أحمد نيازى الشريف

حالة إستثنائية فريدة، وأبرز فنانات الزمن الجميل، استطاعت بجمالها الأخاذ أن تفرض نفسها وبشخصيتها على أي عمل تقدمه، بدأت حياتها الطفولية في إحدى القرى الريفية المصرية والتي تدعى "كفر أبو جندى" التابعة لمنطقة الدلتا بشمال مصر، كما استطاعت أن تظهر نجاحها في الأعمال السينمائية والدرامية بالإضافة إلى صوتها الرنان التى كانت تتحلى به فى كل أدوارها، أنها الفنانة المصرية القديرة و "ست الحسن" هدى سلطان، والذى يحتفى اليوم بذكرى رحيلها تاركة ورائها إرثا فنياً مابين السينما والدراما والغناء.

ولدت بهيجة حبس عبد العال الحو، أو الفنانة هدى سلطان في 15 من أغسطس لعام 1925م، فى إحدى القرى المصرية، والتى تسمى ب "كفر أبو جندي" التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية، والقريبة من مدينة طنطا، وهي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

أيقونة من أيقونات السينما والدراما المصرية، برعت فى تمثيل أدوار الخير والشر والاغراء كما أجادت الغناء، كما قامت بتقديم دور الأم كأفضل ما يقدم بعد أن تقدمت فى العمر.

استطاعت الفنانة هدى سلطان أن تنافس الفنانة هند رستم فى دور الإغراء والتى اشتهرت به الأخيرة في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وقليل من الأفلام التى قامت الفنانة هدى سلطان بتقديم دور الاغراء فيها بعكس بعض الفنانات التى كانت تظهرن وتتقمصن هذا النوع من التمثيل.

وكان الفيلم الذى تحدت فيه هدى سلطان ملكة الاغراء هند رستم، فيلم "إمرأة على الطريق"، حيث ظهرت الفنانة هدى سلطان بشخصية المرأة صاحبة الإغراء القاتل لتظهر تصرفات السيدة اللعوب التى تمتلك أنوثة طاغية، فهى المرأة المتزوجة من الشاب الضعيف الشخصية الذى يدعى "حسنين" والذى قدمه الفنان القدير شكرى سرحان ببراعة شديدة، مما جعلها تقع في غرام وعشق شقيقه الأكبر "صابر" والذى جسد شخصية الفنان ودنحوان السينما رشدى أباظة، ذلك الفتى صاحب البنية القوية فكانت دائماً تتردد عليه وتتوالى الأحداث.

فلم تكن هدى سلطان عندما قدمت أدوار الاغراء كانت تلجأ إلى العري ومايشبه ذلك بل كانت ببراعتها الشديدة وقدرتها على تقمص الشخصية فكانت تعتمد على الأداء دون الابتذال. فيلم "إمرأة في الطريق" 1958م، شاركت فيه باقة من أجمل والمع نجوم الزمن الجميل بجانب الفنانة هدى سلطان كلا من دنجوان السينما المصرية رشدى أباظة، والرائع شكرى سرحان، بالإضافة إلى الفنان القدير والباشا زكى رستم، وآمال فريد، ومحمد توفيق، شفيق نور الدين، سلوى محمود، وحسن حامد، قصة سيناريو وحوار عبدالحى أديب، ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

قدمت الفنانة هدي سلطان العديد من الأفلام السينمائية التى لاقت نجاحاً كبيراً وإشادات واسعة من جمهورها وكان أشهرها فيلم إمرأة في الطريق" والذى شاركها البطولة رشدى أباظة وشكرى سرحان بالإضافة إلى الفنان القدير والرائع زكى رستم، وهذا العمل التى أبدعت فيه ست الحسن فكانت تتحدى سيدة الاغراء هند رستم، وعلى أثرها حظيت بدورها في أفلام "السكرية" وذلك عن رواية الأديب العربى نجيب محفوظ، و بالإضافة إلى فيلم «جعلوني مجرمًا» للمخرج عاطف سالم، فتوات الحسينية، كهرمان، الاختيار، وداعا بونابرت، الابن الضال، بدور، بورسعيد وسوق السلاح.

كما شاركت الفنانة القديرة هدى سلطان باقة من أجمل والمع أعمالها الدرامية متجهة إلى التليفزيون الذي قدمت فيه أقوى أدوارها خاصة في مسلسل "الوتد" المأخوذ عن قصة خيري شلبي، بالإضافة إلى مسلسل "الليل وآخره" للفنان الرائع يحيى الفخراني، ورشوان توفيق، وباقة من ألمع النجوم الذى أظهرت العمل للنور ليحقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه، ومسلسل زيزينيا، وهارون الرشيد ، و مسلسل "ليه يا زمن" و مسلسل سلالة عابد المنشاوى، وغيرها من المسلسلات التى لاقت نجاحاً كبيراً.

تزوجت الفنانة هدى سلطان 5 مرات وكانت أولى زيجاتها من شخص يدعى محمد نجيب، وقام بينهما الطلاق بسبب غيرته الشديدة إثر شهرتها فى عالم الفن، وذلك بعد أنجبت ابنتها نبيلة منه، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها أيضا بسبب الغيرة.

كما تزوجت بعده وللمرة الثالثة من فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم من وحش الشاشة الفنان فريد شوقي والذي أثمر زواجهما عن ابنتيهما ناهد ومها وعاشت معه 15 عاماً.

ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي. وغيب الموت الفنانة وايقونة السينما المصرية هدى سلطان عن الحياة في يوم 5 يونيو لعام 2006، عن عمر ناهز الـ80 عاماً، وذلك بعد صراع طويل مع المرض السرطان، والذى عانت منه 5 أعوام، تاركة ورائها إرثا فنيا كبيراً، مابين السينما والدراما والمسرح والغناء، والتى استطاعت تحقيقه بدءاً من دخولها عالم الفن، وذلك في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي حتى اعتزالها عام 2005م.

الاكثر قراءة