الجمعة 3 مايو 2024

إطلاق معرض ومؤتمر ستيتش اند تكس لماكينات صناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة

غزل ونسيج

اقتصاد16-8-2022 | 13:58

أنديانا خالد

فى إِطار التوجه الاستراتيجى للدولة للاهتمام بصناعة الغزل والنسيج باعتبارها صناعه وطنية واعدة، يأتى انعقاد المعرض والمؤتمر الدولى الرابع عشر لماكينات الغزل والنسيج وصناعة الملابس الجاهزه وتكنولوجيا الطباعة وابتكارات الخيوط والأقمشة "ستيتش اند تكس" بمشاركة دولية وحكومية واسعة حيث يشارك فى المعرض أكثر من ٨٠٠ عارض من مختلف دول العالم وينعقد في دورته الحالية بحضور ورعاية ممثلي وزارات التجارة والصناعة والمالية واتحاد البنوك المصرية والغرف التجارية المحلية والدولية.

 ويقول "كريم شلبي" العضو المنتدب لشركة  فيجين فيرز المنظمة للمعرض أن الدورة الحالية ستنطلق فعالياتها فى  الفترة من ٢٠ لـ ٢٣ اكتوبر ٢٠٢٢ بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر، وتغطى خمس قطاعات اساسية وهى ماكينات صناعة النسيج وماكينات صناعة الملابس وتكنولوجيا الطباعة على الأقمشة والمنسوجات واحدث ابتكارات الغزول والخيوط واحدث الصيحات فى عالم الأقمشة.

وأضاف أن المعرض يمثل منصة فريدة لتقديم وعرض أحدث تكنولوجيا وآخر المستحدثات فى مجال صناعات المنسوجات والغزول والصباغة والتطريز وأحدث الخيوط الطبيعية والمصنوعة والمخلوطة من الأقطان والأصواف والكتان ذات الجودة العالية، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الشركات والمصانع ورجال الأعمال والمستثمرين للتعرف على آخر التطورات فى مجال صناعة الغزل والنسيج وجميع مستلزمات الطباعة والصباغة والخياطة.

ويمثل المعرض ملتقى لصناع الغزل والنسيج من مختلف دول العالم على أرض مصر وملتقى للمصدرين والموردين الدوليين والمحليين لعقد الصفقات التجارية وفتح مجالات للتصدير واقتحام أسواق جديدة، وكذلك الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة للماكينات والآلات والتى تسمح بزيادة الانتاجية وتحسين جودة المنتجات.

وأشار إلى أنه من المقرر عقد مؤتمر بعنوان "توطين صناعه الغزل والنسيج فى مصر.. التحديات والحلول" على هامش المعرض ويشارك فيه وزراء المالية والتجارة والصناعة إلى جانب ممثلين لاتحاد الصناعات وغرفة الصناعات النسيجية ونخبة مختارة من الخبراء والمتخصصين ورجال الصناعة والأعمال، بالإضافة إلى ممثلين عن الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويناقش المؤتمر أهم التحديات التى تواجهها صناعة الغزل والنسيج فى مصر وكيفية النهوض بها بما يتفق مع مستهدفات الدولة وخططها لإحياء صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزه التى تمتلك مصر جميع مقوماتها ويمكن أن تصبح من الصناعات الاستراتيجية التى تساهم فى زيادة الناتج المحلى وترفع من القدرات التنافسية والتصديرية للمنتجات المصرية والوصول لمتهدف الجمهوريه الجديدة من الصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار.

كما يناقش المؤتمر دور القطاع المصرفى فى تمويل صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والاستفادة من مبادرات البنك المركزى لدعم الصناعه فى تنشيط هذا القطاع، كما يتناول المؤتمر فرص الشراكة بين القطاع العام والخاصة فى مجال صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة، وجهود الدولة لإحياء الصناعة من خلال إنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج فى مدينة المحلة الكبرى، بالإضافة إلى دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى دعم هذه الصناعة وتوفير مستلزمات إنتاجها.

ويستعرض المؤتمر دور صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة فى توفير فرص العمل باعتبارها من الصناعات كثيفة العمالة، وفرص تطوير الصناعة مع المحافظة على الأهداف البيئية وبما يتفق مع توسع الدولة فى الاستثمارات الخضراء.

Dr.Randa
Dr.Radwa