الجمعة 24 مايو 2024

رشاد عبده: البنوك المصرية تقوم بدور مهم في تنمية المشروعات القومية

رشاد عبده

اقتصاد12-5-2021 | 10:54

مرنا سامي

قال رشاد عبده، رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية، إن الغرض من إنشاء البنوك هو أن تساعد في خطة التنمية، وبالتالي فلها دور تنموي مهم وآخر قومي، مؤكدا أن البنوك ساهمت في المشروعات القومية بمصر.
 

وأضاف، عبده  في تصريحاته لـ" دار الهلال" أن البنوك ساهمت في المشروعات القومية من خلال المساهمة في إقامة المشروعات الكبرى كالعاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة، موضحا أن ذلك جاء طريق تمويل البنوك، ولأنها في الأساس تقوم بدورين، أولهما في تجميع المدخرات، والآخر في تمويل المشروعات التنموية.

 

وأوضح، أنه بدون التمويل الذي تقوم به البنوك لن يكون هناك أي مشروعات تنمية، مؤكدا أن دور البنوك مهم للغاية في إحداث التنمية بشكل عام، كما هو الحال أيضا في المشروعات القومية بشكل خاص، لأنها تحتاج لتمويلات ضخمة ولن يستطيع القيام به أو يمتلك القدرة عليه سوى البنوك.

 

وأكد، رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية، أنه بجانب مساهمة البنوك في تمويل المشروعات القومية وإنشاء المشروعات القومية وتشارك في المشروعات القومية تدخل أيضا كشريك تجاري في تلك المشروعات، لافتا أنه نتيجة لهذا فالبنوك لها دور كبير وحيوي في التنمية وتنفيذ خطط التنمية وفي مقدمتها المشروعات القومية صاحبة الدور الكبير في التنمية.

 

وأوضح أن معظم المشروعات القومية تكون مشروعات إنتاجية واقتصادية وتنموية في الوقت ذاته، مشيرا إلى أن هناك جزءا من تلك المشروعات اجتماعي ولكنها في الأخير تنموية مثل إقامة العاصمة الإدارية الجديدة والتي شاركت فيها البنوك، فعلى الرغم من كونه مشروعا تنمويا اجتماعيا إلا أنه اقتصادي.