الإثنين 13 مايو 2024

اسعار النفط، اليوم 68.71 دولار للبرميل و للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت

براميل النفط

اقتصاد15-5-2021 | 16:47

سناء مصطفي

بلغت أسعار النفط، 68.71 دولار للبرميل و للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، وبلغت اسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي65.37 دولار للبرميل عند التسوية الجمعة.

وكشفت تقارير إقتصادية عالمية، بأن أسعار النفط أمس الجمعة قد شهدت ارتفاعا بعد الخسائر التي قد تكبدتها أول أمس الخميس وشهدت انخفاضا بلغ 3% ، والحد من الارتفاع وتحقيق المكاسب خاصة بعد زيادة إصابات كورونا بالهند وتفشي الفيروس بها وإعادة التشغيل الكامل لأكبر خطوط أنابيب الوقود بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك عقب الهجوم السيبراني الذي تعرض له وتسبب في إغلاقه.

كما بلغت أسعار النفط أمس الجمعة في بداية التعاملات ،67.71 دولار للبرميل، و للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، وبلغت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64.45 دولار للبرميل.

وأكدت تقارير إعلامية عالمية، أن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا بالهند حد من تحقيق مكاسب لأسعار النفط.

وكانت أسعار النفط الخام حققت مكاسب أسبوعية هي الثانية لها علي التوالي في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة الجمعة الماضية.

وارتفعت اسعارعقود خام برنت بنسبة 1.5% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة2.1% كما أدى انتشار جائحة فيروس كورونا، منذ بدايات عام 2020، إلى الحد من الطلب على الطاقة، وخاصة النفط، مما أدى لانخفاض الأسعار بشكل ملحوظ، وساهم ذلك في ارتفاع مخزونات النفط في بعض دول العالم التي تمتلك قدرات تخزينية، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شكلت هذه العوامل جزءً من الأسباب الرئيسية وراء اتفاق دول أوبك وحلفائها والمعروفة بمجموعة (أوبك+) على خطة تدريجية لخفض إنتاج النفط، ضمن مسعاها للحفاظ على سوق مستقرة وأسعار عادلة.

وذكرت دراسة، "تأثير تراجع أسعار النفط بسبب جائحة كوفيد 19 على مجال الاستكشاف والإنتاج في الصناعة البترولية" لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط إلى تراجع معدلات إنتاج النفط بنحو 6.6 مليون برميل يوميا، (أي بنسبة 6.7%) عن معدلات إنتاج عام 2019 التي بلغت 98.5 مليون برميل يوميا، وهو تراجع أقل مما كان متوقعاً في مطلع عام 2020.

Dr.Radwa
Egypt Air