الخميس 23 مايو 2024

خبيرة مصرفية: البورصة السلعية تساهم فى خفض الأسعار 25% (خاص)

البورصة السلعية

اقتصاد19-7-2021 | 14:31

أنديانا خالد

كشفت الخبيرة المصرفية، حنان رمسيس، آخر التطورات بشأن البورصة السلعية، خاصة بعدما أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، بدء التداول على القمح في موسم توريد 2021، حيث أوضحت أن ما يتم داخل البورصة السلعية الآن هو كورسات تدريبية للشباب وإعطائهم خبرة حول التداول.

 

وأضافت حنان رمسيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن التداول خلال الفترة الحالية متوقف، وما يوجد في البورصة الآن هم الإداريين، مشيرة إلى أنه تم الاستعانة بخبراء البورصة الأوراق المالية في البورصة السلعية وعلى رأسهم كريم الشافعي، والذي له تاريخ في مراقبة السوق والمجتهدة في هذا المجال.

 

وفيما يخص الرخص للمتعاملين في البورصة السلعية، أوضحت أنه حتى اليوم غير واضح بالنسبة للمتعاملين، مشيرة إلى أن التداول سيكون على السلع الجافة، وسط شرطين مهمين وهما أن يكون هناك مساحة تخزينية لكل سلعة، بجانب التغطية المالية التي كل عملية تداول، حيث سيكون هناك شركة منبثقة عن شركة مصر المقاصة هي من تقوم بعمل المقاصة بين المتداولين.

 

وأكدت أن البورصة السلعية ستسير بنفس نظام بورصة الأوراق المالية، ولكن بوجود بعض الاختلافات، خاصة وأن القائمين على إدارتها هم أشخاص من بورصة الأوراق المالية.

 

وعن أهمية البورصة السلعية، أوضحت أنها ستمنع الاحتكار والتحكم في الأسعار ومدى توافر السلع في السوق المحلي، مما ستساعد في خفض الأسعار بنسبة تصل إلى 25%، نتيجة وجود التاجر والمشتري في منطقة واحدة، كما أنه سيكون هناك سعر معلن للغلق والفتح لكل سلعة.

 

وفيما يخص الأسعار، أوضحت أن الأسعار ستكون وفقا للعرض والطلب، على أن يكون الاختلاف بضعة جنيهات صعودا وانخفاضا، مشيرة إلى أن التاجر الذي يرفض العمل داخل البورصة السلعية لن يستطيع فيما بعد دخول هذا السوق مرة أخرى إلا إذا وافق على شروط البورصة السلعية وتداول السلعة من خلالها.