الجمعة 24 مايو 2024

فى اليوم العالمى للشباب.. الحكومة تعمل كخلية نحل لتحسين الوضع الاقتصادى والمعيشى للشاب المصرى

الرئيس عبد الفتاح السيسي

اقتصاد12-8-2021 | 19:49

أنديانا خالد

في اليوم العالمي للشباب، استطاعت الدولة تقديم العديد من المساعدات التي تيسر الحياة على الشباب وتوفر لهم فرص عمل وإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة بفائدة ميسرة، بجانب توفير سكن جيد من خلال مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% التي أطلقها البنك المركزي، بجانب بناء المدن الجديدة وتوفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل.

"خلية نحل" هكذا تعمل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فكل الوزارات كان لها دور في توفير حياة ملائمة للشباب والسعي نحو توفير فرص عمل والقضاء على البطالة، وجذب الشباب نحو العمل والعيش في الوطن للاستفادة من كل شاب.

ووفقا لبيان جهاز الإحصاء الصادر اليوم الخميس 12 اغسطس 2021، بلغت نسبة مساهمة الشـباب من سن 18 إلى 29 سنة فـي  قـوة العمـل 38.7٪ 62.9٪ذكــور، 13.3٪الإنـاث، وهناك 38.4٪ من قوة العمل الشباب حاصلين على مؤهل المتوســـط خلال عام 2020، و22.6% من قوة العمل الشباب حاصلين على مؤهل جامعي فأعلى، و17.8% من قوة العمل الشباب حاصلين على مؤهل أقل من المتوسط، 7.5 ٪ من قوة العمل الشباب  من الأميـــــين، 6.1% من قوة العمل للشباب يقرأ ويكتب شهادة محو أمية.

وزارة التموين والشباب 

كان لوزارة التموين والتجارة الداخلية بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، دور في توفير فرص عمل للشباب وتقليل حجم البطالة، وذلك من خلال تدشين العديد من المشروعات الصغيرة التي تحقق دخل لشاب أو الأسرة.

وعملت وزارة التموين على توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة من خلال السيارات المبردة، حيث تم توزيع 1000 سيارة متنقلة لطرح السلع الغذائية فى القرى والنجوع بأسعار مخفضة، والتي توفر ما يقرب من 4 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث يعمل على كل سيارة اثنين من الشباب منهم سائق وموزع للسلع بجانب أن كل سيارة توفر أيضا 2 فرصة عمل غير مباشرة للشباب.

كما تم تدشين مشروع جمعيتي على 4 مراحل بواقع فتح 6250 منفذاً، وتوفير 18 ألف فرصة عمل، وذلك لتوفير السلع الغذائية في كل منطقة ونجع على مستوى الجمهورية.

ولم تكتفي الوزارة بذلك فقط، بل تقوم الآن بالاستعانة بالشباب الخريجين للعمل ضمن "الخدمة العامة" في كافة المديريات التموينية وكذلك في المراكز المتطورة.

وزارة التنمية المحلية والشباب

وأطلقت  وزارة التنمية المحلية، مبادرة "شغلك في قريتك"، والتي تستهدف خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة من خلال إنشاء المجمعات الصناعية، وذلك في إطار تنمية القرى المصرية ودعم خطط الحكومة لمواجهة البطالة بين الشباب، وتوفير فرص عمل مستدامة ودخل شهري ثابت، حيث قامت وزارة الاتصالات خلال الفترة الماضية بتدريبات لـ100 ألف مصري وفقًا للمبادرة لتحسين مسارهم المهني وتمكينهم من الوصول لفرص العمل المناسبة سواءً في منصات العمل الحر العالمية أو المحلية.

وزارة الهجرة والقضاء على مراكب الموت

و كان لوزارة الهجرة دور في ربط الشباب بالوطن من خلال مبادرات التوعية التي أطلقتها على مدار 6 سنوات والتي تستهدف حماية الشباب من الهجرة غير شرعية.

وقامت وزارة الهجرة بإطلاق مبادرة "مراكب الموت" في ديسمبر 2019، بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي ركزت بشكل خاص على توفير فرص عمل مناسبة للشباب بالقرى والمحافظات الأكثر تصديراً للهجرة غير الشرعية، وهم 14 محافظة كالتالي «الفيوم، البحيرة، الغربية، المنوفية، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، كفر الشيخ، بني سويف، المنيا، أسيوط، الأقصر، قنا، وسوهاج».

وتستهدف مبادرة "مراكب الموت" توعية الشباب في القرى والنجوع بخطورة الهجرة غير شرعية والتي تؤدي إلى ضياع حقوق الشاب في الدول المهاجر إليها، أو تعرضه للغرق أثناء السفر، حيث تضمن برنامج المبادرة توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وسبل الهجرة الآمنة، وتوفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب.

ووافق مجلس الوزراء في تخصيص 250 مليون جنيه بميزانية الدولة 2021 لدعم تنفيذ المبادرة في 70 قرية على مستوى الجمهورية، وساهمت المبادرة في إطلاق مشروعات بقيمة 55 مليون جنيه.

وفي أكتوبر 2018 وقعت مصر اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب الأشخاص والاتجار بالبشر، حيث تضمنت الاتفاقية 7 مشروعات في 15 محافظة بقيمة 60 مليون يورو، لمعالجة الأسباب الرئيسية المسببة لظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وزارة التجارة والصناعة والشباب 

كما كان لوزارة التجارة والصناعة دور في تنمية الشباب، وذلك من خلال المبادرات التي يطلقها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع للوزارة، والذي عمل على توفير فرص عمل للشباب، وإقامة المشروعات، حيث قام الجهاز بضخ 1.1 مليار جنيه لتمويل الآلاف من المشروعات متناهية الصغر بالتعاون مع كبرى البنوك بكافة محافظات الجمهورية، كما تم زيادة تمويل قروض المشروعات متناهية الصغر لتصل إلى 500 ألف جنيه.

بالإضافة إلى المجمعات الصناعية، البالغ عددها 11 مجمع صناعي، دور في  توفير المناخ المناسب لتمكين القطاع الخاص وصغار المستثمرين من إظهار قدراتهم الإبداعية للإبتكار والارتقاء بالصناعة المصرية وتعميق المنتج المحلى، ويهدف المشروع إلى تقديم حل تنموي لدعم التكامل الصناعي بين المصانع الكبيرة من ناحية والمصانع الصغيرة من ناحية أخرى والمساهمة في تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية نحو الصناعات التكميلية.

وزارة الاسكان 

تبنت الدولة أضخم مشروع في تاريخ مصر يتم تنفيذه 725 ألف وحدة سكنية خلال 6 سنوات بكافة المحافظات والمدن الجديدة تشمل تنفيذ وحدات مكونة من غرفتين وصالة أو ثلاث غرف وصالة كاملة التشطيب تقدم للمستفيد بسعر تكلفة الإنشاء فقط غير مُحمل عليها سعر الأرض أو المرافق أو الخدمات.

 كما يتم تقديم دعم مباشر للمستفيد يتراوح ما بين 5 الى 25 ألف جنيه، ويتم سداد ثمن الوحدة على مدى 20 عاماً بفائدة مدعمة من البنك المركزى، تم الإنتهاء من تنفيذ عدد 414 ألف وحدة، ويتم توفير خدمات للوحدات لجعل الحياه فيها كريمة ومتكاملة من أسواق تجارية وحضانات ومدارس ووحدات صحية وملاعب ومناطق خضراء.

وعلى الجانب الأخر تم إنشاء 11 مدينة جديدة، والتي ساهمت في ضخ استثمارات بالسوق المحلية تزيد على 100 مليار جنيه، كما ستعمل على توفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بما يعمل على زيادة وتيرة التنمية بالمدن الجديدة.