الأربعاء 29 مايو 2024

انخفاض أسعار الذهب العالمي اليوم

ذهب خام

اقتصاد16-8-2021 | 11:52

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب اليوم الاثنين 16 أغسطس 2021 انخفاضا من أعلى مستوى لها في أسبوع اليوم الاثنين، بسبب ارتفاع طفيف في الدولار الأمريكي، على الرغم من أن تراجع ثقة المستهلك الأمريكي خفف بعض المخاوف بشأن الانخفاض المبكر للدعم من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وفقا لوكالة رويترز.

 

وانخفضت أسعار الذهب في التعاملات الفورية 0.3 % إلى 1773.12 دولار للأوقية بحلول الساعة 0646 بتوقيت جرينتش بعدما سجل في وقت سابق أعلى مستوياته منذ السادس من أغسطس عند 1782.40 دولار.

 

وانخفضت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمائة إلى 1775.80 دولار، فيما صعد مؤشر الدولار بنحو 0.1 بالمائة بعدما سجل أدنى مستوى في أسبوع في الجلسة السابقة.

 

قال هارشال باروت ، مستشار الأبحاث البارز لجنوب آسيا في ميتالز ، إن التوقعات الآن هي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد لا يخفض تدريجيًا بشدة برنامجه لشراء السندات ، أو يغير الجدول الزمني، نظرًا للارتفاع المستمر في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

وأضاف إن الحركة السعرية الحادة يوم الجمعة أدت أيضا إلى بعض عمليات جني الأرباح الطفيفة اليوم الاثنين.

 

وارتفع سعر الذهب بنسبة 1.5٪ يوم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات أن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة تراجعت بشكل حاد في أوائل أغسطس إلى أدنى مستوى لها منذ عقد ، مما أدى إلى تهدئة مخاوف بنك الاحتياطي الفيدرالي بين المستثمرين.

 

على الرغم من أن عددًا متزايدًا من صانعي السياسة يناقشون التناقص التدريجي المبكر ورفع سعر الفائدة المحتمل ، إلا أن مجموعة مختلطة من البيانات الاقتصادية التي صدرت الأسبوع الماضي دفعت الأسواق إلى الاعتقاد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يتأخر قليلاً.

 

وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

 

وقالت مارجريت يانج ، الخبيرة الإستراتيجية في DailyFX  : "قرب نهاية العام قد نشهد بعض مستويات الأسعار المنخفضة في الذهب.. البيئة النقدية العامة تتجه نحو التشديد".