الخميس 23 مايو 2024

خبير: أسعار البترول حول المعدلات الطبيعية

الدكتور رمضان أبو العلا

اقتصاد18-8-2021 | 17:03

حسن رزق

قال الدكتور رمضان أبو العلا، خبير هندسة البترول، إن أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة حول المعدلات الطبيعية له، لافتا أن معدلات العرض والطلب هما العامل الرئيسي المحرك لتلك التغيرات، مشيرا إلي أن خام النفط خلال التعاملات الصباحية ارتفع نحو 23 سنتا أو ما يعادل 0.3 % إلى 69.26 دولار للبرميل.

وأوضح خبير هندسة البترول في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن الاقتصاديات حول العالم بدأت في التأقلم مع فيروس كورونا وخصوصا بعد ظهور العديد من أمصال اللقاحات لتلك الفيروس، كما أوضح أن حركات النقل الجوي والبحري  أصبحت في حالة من العودة لأنشطتها تدريجيا وكذلك السياحة في بعض البلاد.

وأضاف أبو العلا أن الدولة المصرية في حالة من المسايرة لأسعار النفط العالمي نظرا إلي أنها من الدول المستوردة لخام النفط، وفقا للإتفاقيات الموقعة مع شركو "آرمكو" وشركات العراق والكويت وفقا لإحتياجات الدولة، حيث أن المتحكم في تلك الأسعار هي منظمة "أوبك" العالمية للنفط.

وتابع خبير هندسة البترول أن ارتفاع الدولار يلحق الضرر أيضا بالسلع الأولية بوجه عام، فيما تعد المعادن والذهب على وجه الخصوص "هشة بقدر مماثل" للنفط. ويسعر الخام عادة بالدولار لذا فارتفاع العملة الأمريكية يزيد تكلفته مما يضر بالطلب. وفي الولايات المتحدة، من المنتظر أن تصل المزيد من الإمدادات إلى السوق إذا ثبُت صدق توقعات رسمية. 

وأكد أبو العلا أن الدولة تسعى خلال الفترة الحالة لوجود الحلول البديلة عن طريق استخدام الغاز الطبيعي بدلا من البترول فيما يصح فيه استخدام الغاز كبديل ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الصخري الأمريكي إلى 8.1 مليون برميل يوميا في سبتمبر وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2020، وفقا للتقرير الشهري للحفر الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، لافتا أنه من المخطط أن يستخدم كبديل في بعض الأحيان بدلا من البترول.