الثلاثاء 4 يونيو 2024

خبيرة سوق المال: عطل التواصل الاجتماعي سيكون تأثيره محدود على البورصات العالمية

حنان رمسيس

اقتصاد5-10-2021 | 12:35

أنديانا خالد

قالت خبيرة سوق المال، حنان رمسيس، إن البورصات العالمية تعرضت للانهيار بعد عطل وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك - واتس- ماسنجر" والمقيد في البورصة الأمريكية والمهتم بالتداول فيه في البورصات العالمية، مشيرة إلى أن فور تسريب معلومات عن وجود اختراق وهاكر قرر المستثمرون بيع أسهم الفيس بوك وكذلك المنصات التابعة له.

 

وأضافت رمسيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن المستثمر دائما ما يكون لديه تخوف على أمواله واستثماراته لذا يقوم "بالقفز من المركب" خوفا من الغرق، ودائما ما يسير بمبدأ "خسارة قريبة ولا مكسب بعيد"، وهذا ما حدث بعد أزمة هاكر" وسائل التواصل الاجتماعي"، حيث خسر سهم الفيس بوك خلال فترة انقطاع التي استمرت 6 ساعات نحو 7 مليارات دولار، بعد بيع المستثمرين حصتهم في السهم.

وأشارت إلى أن بعد بيع الكثير من المستثمرين حصتهم في سهم "الفيس بوك" كان هناك بعض المستثمرين يقومون بشراء السهم، أملا في تحقيق مكاسب بعد انتهاء الأزمة.

وفيما يخص تأثير هذه الأزمة على البورصة العالمية، أكدت أن أزمة وسائل التواصل الاجتماعي أقل من أزمة إيفرجراند العالمية، مشيرة إلى أن هناك خطة خفض التكلفة وإغلاق بعض الأنشطة في أمريكا بسبب ارتفاع معدلات الديون والتضخم لنقاط خطرة.

وعن تأثير ذلك على البورصة المصرية، أوضحت أن التأثير سيكون محدود لا يذكر، مشيرة إلى أن وضع البورصة المصرية يعاني منذ منتصف سبتمبر 2021، فهو مرتبط بانتظار محفزات داخلية لعودة الانطلاق لمستويات أغسطس مرة ثانية.