الإثنين 20 مايو 2024

سلامة الغذاء: فحص 28 سلعة تموينية حفاظا على صحة المستهلك

الدكتور مدحت بيومي

اقتصاد11-10-2021 | 14:16

أنديانا خالد

تعكف وزارة التموين والتجارة الداخلية على تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعدم تداول أي سلعة غير مطابقة للمواصفات القياسية وتطبيق المواصفات الأوروبية على جميع السلع التي يتم تداولها بالأسواق ، بمنع تداول السلع مجهولة المصدر و المساهمة في تحسين جودة المنتج المحلي و فتح أسواق تصديرية لهم.

و تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مركز سلامة الغذاء التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية أحدي شركات وزارة التموين ، بفحص و تحليل جميع انواع السلع الغذائية التي يتم تداولها في المنظومة التموينية المدعمة والبالغ عددها 28 سلعة فضلا عن تحليل منتجات القطاع الخاص قبل طرحها بالأسواق سواء كان محليا أو المعدة للتصدير .

وقال الدكتور مدحت بيومي رئيس مركز تطوير و سلامة الغذاء خلال جولة تفقدية داخل المركز في مدينة قها بمحافظة القليوبية أن جميع السلع الغذائية يتم فحصها بالمعامل ، وذلك لمنع تداول اي منتج غير مطابق للمواصفات في الاسواق وذلك حفاظاً على صحة المستهلك.

وأضاف بيومي أن المركز لديه توجيهات بضرورة تطبيق أعلي المواصفات القياسية ، حيث أن المركز حاصل على شهادة جودة الايزو 9001 في مجال التدريب والتي يتم من خلالها اعتماد جودة المنتجات التي يتم تحليلها.

وتابع الدكتور مدحت بيومي رئيس مركز تطوير وسلامة الغذاء أنه يتم منح اعتمادية بجودة المنتج التي يتم تحليلها، و ذلك من خلال إجراء 1000 نوع تحليل مختلف عبر 10 معامل في جميع التخصصات. 

جاء ذلك خلال جولة تفقدية على مركز تطوير وسلامة الغذاء التابع للشركة القابضة للصناعات الغذائية بحضور رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية و الدكتور خالد شعبان نائب رئيس المركز .

و كان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية افتتح المركز منتصف شهر سبتمبر الماضي بمشاركة السيد القصير وزير الزراعة و الدكتورة نيفين جامع وزيرة الصناعة و ذلك بتكلفة تصل إلي 100 مليون جنيه .

.