الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

للمرضعات.. 5 أطعمة تجنبيها لمنع إصابة حديثي الولادة بالمغص

إصابة حديثي الولادة بالمغص

سيدتي19-9-2024 | 14:56

فاطمة الحسيني

لا شك أن تناول المرأة المرضعة للطعام، يؤثر بشكل مباشر على صحة صغيرها، حيث أن لبن الثدي يحمل جميع العناصر الموجودة داخل الطعام، وتنقله للطفل، ولذلك نقدم في السطور التالية أكثر الأغذية التي تسبب لرضيعك المغص، وفقاً لما نشر على موقع " mom junction".

  • يُشار إلى منتجات الألبان أو حليب البقر باعتباره أحد الأسباب الرئيسية للمغص عند الأطفال، وقد يؤدي استهلاك الأم المرضعة لمنتجات الألبان في بعض الحالات إلى حدوث حساسية عند الرضع، وبسبب محتواه العالي من البروتين، يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي عند الصغار، ولذلك يمكن للأم أن تحاول تجنب منتجات الألبان.
  • سواء كان ذلك جرعتك اليومية من القهوة الساخنة أو المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، فإن هذه المشروبات تسبب الغازات والانتفاخ، ولأن الكافيين منبه، فقد يجعل الأطفال متوترين، وغير مستقرين، وأحيانًا مصابين بالإمساك، وقد ينتهي الأمر إلى الإفراط في التحفيز، وهو ما قد يكون أحد الأسباب التي تجعل بعض الرضع يعانون من صعوبة في النوم.
  • قد تعمل بعض الأطعمة، مثل القمح وفول الصويا والفاصولياء والفول السوداني، كمسببات للحساسية إذا تناولتها الأم المرضعة وتسبب إزعاجًا للطفل، ورغم أن المكسرات تعتبر مصدرًا حيويًا للدهون والبروتين، إلا أن تناولها قد يسبب مشاكل في المعدة عند حديثي الولادة في بعض الحالات.
  • تحتوي الخضروات مثل الكرنب والفلفل الحلو والبصل والقرنبيط والبروكلي، على نسبة كبيرة من الفركتان والتي قد يصعب هضمها وتسبب الانتفاخ أو الغازات، مما يؤدي إلى سلوك مغص، و إذا كانت هذه الخضروات هي السبب، ينصح الأطباء بالتحول إلى الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات مثل الخضروات الورقية الخضراء.
  • من المعروف أن الأطعمة الحارة أو غير الصحية، تسبب عدم الراحة إذا تناولتها الأم المرضعة بكميات كبيرة، وقد يكتسب حليب الثدي طعمًا لاذعًا إذا تناولت نكهات الثوم أو النكهات القوية،وقد تسبب مشاكل في المعدة لدى الأطفال تؤدي إلى المغص أو رفض الرضاعة بسبب الطعم، كما يمكن أن تكون قاسية على معدة حديثي الولادة النامية.