الجمعة 11 اكتوبر 2024

9 استراتيجيات تساعدك على استخدام هاتفك الذكي بشكل إيجابي

استخدام هاتفك الذكي بشكل إيجابي

سيدتي25-9-2024 | 14:17

عزة أبو السعود

أصبح اعتماد الجميع على الهواتف الذكية، أمرا أساسياً في الحياة، ولكن قد تحتاج بعض الفتيات إلي طريقة تمكنها من الاستعمال الايجابي لتلك التكنولوجيا الحديثة، حتى لا تنساق إليها بسلبية، وفيما يلي إليك أهم النصائح التي تساعدك في معرفة استخدام الهواتف الذكية بشكل ذكي وصحيح وفقا لما نشر علي موقع "the conversation".

1. راقبي استخدامك على أساس أسبوعي:

يمكنك مراقبة مؤشر استخدامك على منصات التواصل الاجتماعي بشكل أسبوعي، لتحديد المستوي، واعرفي إذا كان هذا المستوي، يؤثر علي تعطيل مهامك اليومية أم يعمل علي تحسينها، فلابد تقيم وفهم أنماط استخدامك.

2. فكري في كيفية استخدامك للمنصات لتسهيل حياتك:

يجب أن تنتبهي لمدي استخدامك للانترنت، وهل يمكنك الاستفادة من المعلومات وتنظيم عملك، والحفاظ على وقتك، أم يصقل عليك المهام ويجنبك الراحة، فتقيمك للاستخدام قد يلعب دورا حاسما  لمعرفة إذا كان استخدامك للانترنت مفيدًا لكي، أم يضرك فلذا يجب الموازنة والمقارنة بين الإيجابيات والسلبيات.

3 - غلق الإشعارات والتنبيهات غير الضرورية:

ننصحك بضرورة إيقاف التنبيهات والإشعارات الغير ضرورية، التي من الممكن أن تعطلك عن أداء مهامك لانشغالك بها.

4 - حدد ي أوقات معينة خلال اليوم لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

ننصحك بتحديد وقت محدد في اليوم لاستخدامك وسائل التواصل الاجتماعي، وليس من الصحيح إمساك الهاتف طوال اليوم بدون فائدة لمجرد التصفح فقط.

5-  تجنب استخدام الهاتف وقت النوم:

تجنبي استخدام الهاتف الذكي والمنصات قبل النوم مباشرة وعند الاستيقاظ في الصباح،  منعا لأي أخبار سيئة قد تشوش عقلك وتمنعك النوم، أو تؤثر على يومك بشكل سلبي.

6 - اختاري موعد لعدم استخدام هاتفك:

ننصحك بعدم استخدام الهاتف في وجود أشخاص آخرين لا يستخدمونه وخاصة كبار السن منهم، لأن هذا يوحي لهم بعدم تقديرك لوجودهم وليس من الذوق والاتيكيت  أن نتحاور مع أشخاص ونحن مشغولون بالهاتف.

7 -  تجنبي استخدام الهاتف كوسيلة تشتيت:

احذري من استخدام هاتف والتواصل علي احدي المنصات الإلكترونية عند القلق والتوتر، لأنها قد تسحبك وتلهيك عن مهامك، فبدلا من ذلك يمكنك ممارسة الرياضة أو المشي للخروج من حالة التوتر، فهذا يساعدك على تنظيم حياتك بشكل صحيح.

8 - ضعي حدودًا:

يمكنك وضع حدود بالوقت الذي تستخدمين فيه الهاتف، لكي لا يتسبب لكي في إزعاج،  مثلا اخبري صديقاتك والمقربين منك انك غير متواجدة طول اليوم علي الإنترنت، ولا تستطيعي الرد الفوري على رسائلهم.

9 - كوني مستهلكًا ذكيًا للمعلومات عبر الإنترنت:

تحققي من صحة  معلومات والأخبار التي تحصلين عليها من مواقع الانترنت، حتى لا تنساقي وراء الإشاعات والمعلومات الخاطئة.