الجمعة 24 مايو 2024

دراسة: تلوث الهواء يسبب مضاعفات خطيرة عند الإصابة بكورونا

صورة تعبيريه

طبيب الهلال18-11-2021 | 16:58

ميادة عبد الناصر
زعمت دراسة جديدة أن العيش في مدينة مليئة بالهواء الملوث قد يعني أنك تزداد سوءًا إذا أصبت بكورونا حيث نظر الباحثون في بيانات ما يقرب من 10000 شخص في إسبانيا ، وجمعوا المعلومات من الأشخاص الذين لديهم حالات مؤكدة للإصابة بـ كورونا وأولئك الذين أصيبوا بالفيروس ولكن لم تظهر عليهم أعراض.وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة انڤيرومنتال هيلث الطبية.

ووجدوا أن أولئك الذين يعيشون في مناطق بها مستويات أعلى من الجسيمات الدقيقة (PM2.5) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) كانوا أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 50 ٪ للإصابة بحالة حادة من كورونا.

وثانى اكسيد النيتروجين وغيرها من الغازات عبارة عن ملوثات ينتجها حرق الوقودالأحفوري ، مثل تلك الناتجة عن حركة المرور وتوليد الطاقة ، و يقول الخبراء في معهد برشلونة للصحة العالمية ، الذين أجروا الدراسة ، إن لديهم  أقوى دليل حتى الآن '' يربط تلوث الهواء بالنتائج السيئة للأشخاص المصابين بفيروس كوفيد.

فحص الباحثون بيانات من 9605 مشاركين في كاتالونيا بإسبانيا ووجدوا 481 حالة مؤكدة من كوفيد كما قاموا بجمع أكثر من 4000 عينة دم من المشاركين لقياس الأجسام المضادة التي تشير إلى إصابة الشخص بعدوى كوفيد بدون أعراض ، منها 18 ٪ جاءت إيجابية.

لقد فعلوا ذلك لتوسيع حجم عينتهم لتشمل أولئك الذين ربما لم يتلقوا أبدًا اختبار كورونا إيجابيًاثم قام الباحثون بقيادة الدكتور مانوليس كوجيفيناس بدمج هذه المعلومات مع بيانات عن مستويات التلوث في المناطق التي يعيش فيها المتطوعون.

لم يزيد التلوث من فرصة الإصابة بكورونا ، لكن يبدو أن التعرض لمستويات عالية من الملوثات أدى إلى زيادة شدة الإصابة بفيروس كوفيد.

بالنسبة لحالات كورونا المؤكدة البالغ عددها 481 ، ارتبط العيش في مناطق ذات مستويات أعلى من PM2.5 و NO2 بمرض أكثر خطورة من الفيروس ، مثل أن ينتهي بهم الأمر في المستشفى أو حتى العناية المركزة.

قال الباحثون إن هذا ينطبق بشكل خاص على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والأشخاص الذين يعيشون في مناطق محرومة.

تم دعم هذه النتيجة أيضًا من خلال عينات الدم ، حيث من المرجح أن يكون لدى أولئك الذين يعيشون في مناطق أكثر تلوثًا مستويات أجسام مضادة أعلى والتي يقول الباحثون إنها علامة على أن هؤلاء الأشخاص لديهم حالة كورونا أكثر خطورة.

قال الدكتور كوچيڤانيز دراستنا تقدم أقوى دليل على مستوى العالم على ارتباط تلوث الهواء المحيط بكوفيد وأضاف أن النتائج تعكس نتائج مماثلة لفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى.

يُعتقد أن التعرض لمستويات عالية من تلوث الهواء يمكن أن يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي أو غيرها من الحالات الصحية المزمنة مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى كورونا الخطيرة.

يقول مؤلفو الدراسة إن النتائج تقدم أدلة إضافية على فوائد الصحة العامة لتقليل مستويات تلوث الهواء حيث تم جمع البيانات من المتطوعين بين مايو ونوفمبر 2020.

تم ربط التلوث السام بعدد من الحالات الصحية على مدى العقد الماضي ، بما في ذلك الخرف والسمنة والعقم ومجموعة من المشكلات الطبية الأخرى.