الأربعاء 11 سبتمبر 2024

برعاية قصور الثقافة.. ختام فعاليات البرنامج المُقدم لذوي الهمم بمتحف سوهاج القومي

جانب من الفعاليات بداخل متحف سوهاج القومي

ثقافة10-9-2024 | 20:12

إٍسلام علي

اختتمت متحف سوهاج القومي، أمس الاثنين، فعاليات البرنامج الصيفي المجاني لذوي الهمم تحت شعار "أنا فنان.. أنا مبدع"، ضمن مبادرة وزارة الثقافة المصرية "ثقافتنا في إجازتنا"، الذي أطلقته الهيئة العامة لقصور الثقافة.

استهلت الفعاليات بتفقد معرض تضمن 120 قطعة فنية نتاج الورش الفنية والحرفية التي نفذت خلال الفعاليات وهي: الخط العربي، الرسم، المشغولات اليدوية بالخرز، والطين الأسواني. 

مبادرة "بداية" أحدث المبادرات الرئاسية 

من ناحيتها، استعرضت رئيس قسم الموهوبين أبرز الفعاليات الثقافية والفنية التي استمرت قرابة شهر ونصف، مؤكدة على الدور الجوهري لقصور الثقافة في دعم ذوي الهمم.
واختتمت حديثها معلنة تنفيذ المزيد من الأنشطة الثقافية بالمتحف، ضمن المبادرة الرئاسية الجديدة "بداية" لدعم وبناء الإنسان.

وأثنى مدير عام المتحف القومي على دور الثقافة في نشر الوعي الثقافي وترسيخ الهوية، وأشاد بفكرة التعاون بين الجهتين، قائلا: "إننا شركاء وسنعمل معا، والمتحف يفتح أبوابه لاستقبال المبدعين كافة".

أنشطة مقدمة من ذوي الهمم 

أعقب ذلك فقرة لعدد من الموهوبين من ذوي الهمم تنوعت ما بين تقديم الأغنيات والاسكتشات التمثيلية، وإلقاء القصائد الشعرية والإنشاد.

واختتمت الفعاليات بتكريم مدير عام المتحف ومدربي الورش، والأطفال الموهوبين بمنحهم شهادات تقدير نظرا لما قُدم من فن هادف وراق.

ويذكر أن برنامج "أنا فنان.. أنا مبدع" نظمته هيئة قصور الثقافة، من خلال فرع ثقافة سوهاج، ونفذه قسم الموهوبين بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، إدارة التربية المتحفية والمؤسسة العربية لذوي الهمم.

وشهد البرنامج طوال فترة تنفيذه، مجموعة متنوعة من الورش الحرفية والفنية وفقرات اكتشاف مواهب في مختلف المجالات، بمشاركة عدد كبير من طلاب برنامج الفئات الخاصة، بهدف نشر الفنون ودعمهم باكتشاف مواهبهم وتنميتها، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية.

وعلى الجانب الأخر، واستمرارا لأنشطة قصور الثقافة بالمحافظات، نظم بيت ثقافة شطورة بمحافظة سوهاج، يوم الاثنين الماضي، احتفالًا فنيًا بمناسبة المولد النبوي الشريف.

وأُقيم الحفل بالتعاون مع جمعية أولاد موسى الخيرية، وحضره كل من الدكتور محمد علي موسى، رئيس الجمعية، وبسمة عسكر، مدير بيت ثقافة شطورة، وعدد من الأدباء والمثقفين.

وفي كلمتها، أعربت مدير بيت الثقافة عن ترحيبها بالحضور وسعادتها بإحياء هذه المناسبة العطرة، مشيرة إلى أهمية استلهام القيم والأخلاق من سيرة النبي الكريم، ومن جانبه، أكد رئيس الجمعية أن الاحتفال بالمولد النبوي يمثل عملًا جليلًا يعكس حب الأمة وتعلقها برسولها. 

وتضمن الحفل، عدة فقرات مميزة، شملت تواشيح وابتهالات دينية، بالإضافة إلى عرض بلغة الإشارة بعنوان "المسك فاح"، وقصائد شعرية في مدح الرسول قدمها الأديب الدكتور راضي طنطاوي.

كما تخلل الحفل لقاء بعنوان "مولد الهدى نور وضياء"، ألقى خلاله محمد صقر، إمام وخطيب بمديرية الأوقاف بسوهاج، كلمة حول سيرة الرسول وصفاته ومراحل الدعوة الإسلامية.

وشارك الشيخ محمد علي من إدارة الوعظ بمقتطفات من السيرة النبوية، فيما ركز الشيخ أحمد إبراهيم على أهمية الاقتداء بأخلاق النبي الكريم.

واختتم الحفل بعرض فني قدمه أطفال بيت ثقافة شطورة، تضمن مجموعة من الأغاني الدينية والوطنية التي نالت إعجاب الحضور، من بينها "عليك سلام الله"، "صلّ عليك الله"، "مولاي صل وسلم"، "كل الناس بيقولوا يا رب"، و"مصر يا أم الدنيا".