الجمعة 3 مايو 2024

موعد الإفطار وعدد ساعات الصيام اليوم التاسع من رمضان

موعد الإفطار

دين ودنيا21-4-2021 | 09:54

أماني محمد

حددت إمساكية رمضان 2021، مواعيد الإفطار وأذان المغرب وعدد ساعات الصيام طوال أيام الشهر الكريم، وتنشر بوابة دار الهلال لقرائها موعد الإفطار وأذان المغرب اليوم التاسع من رمضان الموافق الأربعاء 21 أبريل 2021.

ووفقا لإمساكية رمضان 2021، فإن مواقيت الصلاة اليوم التاسع من رمضان الفجر 3:49، الشروق 5:22، الظهر 11:54، العصر 3:30، صلاة المغرب 6:26، العشاء 7:48.

 

موعد أذان المغرب اليوم التاسع من رمضان

ويحين موعد الإفطار وأذان المغرب اليوم التاسع من رمضان الموافق الأربعاء 21 أبريل 2021، وفقا لإمساكية رمضان 2021، مع صلاة المغرب 6:26.

عدد ساعات الصيام اليوم التاسع من رمضان

ووفقا للإمساكية يصل عدد ساعات الصوم 14 ساعة و57 دقيقة، ويزداد عدد ساعات الصيام يوميا بمقدار دقيقتين تقريبا، حيث كان اليوم الأول من شهر رمضان هو أقصر الأيام في ساعات الصيام، وكان عدد ساعات الصيام في هذا اليوم 14 ساعة و41 دقيقة.

 

موعد الإفطار

وأكدت دار الإفتاء، في فتوى لها ردا على سؤال هل الفطر يكون قبل صلاة المغرب أم بعدها؟، أنه يستحب أن يكون الفطر قبل صلاة المغرب.

 

واستشهدت الإفتاء بقول عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ» أخرجه أبو داود في سننه.

وأوضحت الإفتاء أن من أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان أو في صيام التطوع لا يبطل صومه، ولا يجب عليه القضاء ولا الكفارة.

 

واستشهدت بقول عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ» أخرجه مسلم في صحيحه، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أيضًا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ» أخرجه الدارقطني في سننه.

وأكدت الإفتاء أن هذه الأحاديث الشريفة أدلة على أن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فعليه أن يتمَّ صومه، ولا قضاء عليه، ويومه الذي أتم صيامه صحيح ويجزئه، ولا فرق في ذلك بين صيام النفل والفريضة، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa