السبت 8 يونيو 2024

فوائد الذكر والتسبيح.. فضائل لا تعرفها.. وأهم الأذكار اليومية

ذكر الله

دين ودنيا24-5-2021 | 14:53

محمد الأسيوطي

ذكر الله عز وجل عبادة عظيمة يسيرة عالية الأجر وقربة قوية إلى الله تبارك و تعالى، وقال الله عن الذاكرين: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ . الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران:190-191].

وهو من أهم أسباب السكينة والاطمئنان فقال عنه وعن أهله الله عز وجل:{الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد:28]، كما أنه من أسباب ذكر ملك الملك لعبده الذاكر والمواظب عليه، فقال تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ} [البقرة:152] .

وفي السنة حديث طيب عظيم الأجر وعجيب جداً عن ذكر الله للعبد الذاكر ومعيته له وعونه وسداده بسبب ذكره ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النَّبِيَّ صلَّى الله عليه وسلم قال: «يقول الله عزَّ وجلَّ: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأٍ هُمْ خير منهم» البخاري .

والذكر من أسباب السبق عن باقي الطاعات فقال  أبي هريرة رضي الله عنه قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريقه إلى مكة، فمرَّ على جبل يقال له جمدان " فقال: «سيروا هذا جمدان، سبق المُفَرِّدُونَ». قالوا: "وما المُفَرِّدونَ يا رسول الله"؟! قال: «الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات» صحيح مسلم .

ومن مزايا الذكر  أيضاً وفضله أنه يطهر القلب من النفاق ويبشر صاحبه أنه ليس من المنافقين الذين قال الله عنهم : {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا} [النساء:142] .

* ويتعدد الذكر والأذكار لتناسب أي حالة عليها المؤمن كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم لحديث أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها و التي قَالَتْ : " كَانَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - يَذْكُرُ الله عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ ". رواه مسلم .

كيفية ذكر الله

القرآن الكريم وهو أجل الذكر .

_ الاذكار الموظفة والراتبة على مدار اليوم والليلة والشهر والسنة ومنها :

- الصباح والمساء

- النوم و الإستيقاظ

- الدخول والخروج

- اللبس والخلع

- الأكل والفراغ منه

- دخول الخلاء والخروج منه

- الركوب

- دخول القرية

- السفر والرجوع

- المطر والرياح ورؤية الهلال

- وكذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

 - والاستغفار

- والحمد

- التسبيح

- التكبير

- والحوقلة

- وأخيراً.. لا اله الا الله

- وكل الأذكار الواردة في الكتاب والسنة وهي متنوعة وكثير ونافعة.