الأربعاء 12 يونيو 2024

الدروس المستفادة من سورة التكوير.. تعرف عليها

سورة التكوير

دين ودنيا14-10-2021 | 17:21

سالي طه

يضم القرآن الكريم عدد من السور وتحمل أسماء مختلفة، ولكل سورة سبب لتسميتها بهذه الأسماء وأسباب نزول ودروس مستفادة، ومن بين هذه السور سورة التكوير، وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، الدروس المستفادة من سورة التكوير وسبب نزولها وتسميتها كالآتي:

ـ تعريف بسورة التكوير

ـ سُمّيت سورة التكوير بهذا الاسم؛ لأنّ الله -تعالى- ذكر في مطلعها لفظ "كُوّرت" حيث قال الله -تعالى-: {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}، وهي من السور المكّيّة التي تتحدث عن البعث والجزاء وعن يوم القيامة وأهواله، ويبلغ عدد آيات هذه السورة تسعاً وعشرين آية.

ـ سورة التكوير نزلت بعد سورة المسد.

ـ سبب نزول سورة التكوير

ـ سبب نزول الآية الأخيرة منها، فعندما قال الله -تعالى- في أوآخر السورة: {فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ* إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ* لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ}، قال أبو جهل عند سماعه لذلك: ذاك إلينا، إن شئنا استقمنا، وإن شئنا لم نستقم، فأنزل الله -تعالى- قوله: {وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ}، فكان سبب نزول هذه الآية ردًا على استهزاء أبي جهل بالآيات التي سبقتها.

ـ الدروس المستفادة من سورة التكوير

ـ إنّ الوحي من عند الله -تعالى-، وهي حقيقة لا ريب فيها، وقد أوحى الله -تعالى- إلى نبيّه بواسطة ملك كريم.

ـ إنّ الله -تعالى- له قدرة لا حدّ لها، وهو الذي يُصرّف الكون كيف يشاء، وعند مشيئته بيوم القيامة سيبدّل نظام الكون، فقدرة الله -تعالى- لا يستطيع العقل تصورها، وهي فوق طاقته، وفي ذلك اليوم يجزي الله -تعالى- الخلائق بما عملت في الحياة الدنيا.

ـ إن الحياة الدنيا ما هي إلا دار زوال، وما هي إلا طريق للعبور إلى دار القرار، فإما نعيم مقيم في الجنة، وإما عذاب أليمٌ في النار.

ـ إن القرآن الكريم كتاب الله -تعالى-، وقد أنزله على نبيه محمد -صلّى الله عليه وسلّم- بواسطة الوحي الأمين وهو جبريل -عليه السلام-، وهو الذكرى التي تركها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بين يدي العباد، فمن أراد طريق الهدى، فالقرآن خير دليل إليه.

اقرأ أيضا:

كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.. أدعية الصباح