السبت 4 مايو 2024

نورهان الشيخ عن العلاقات المصرية العمانية: «تاريخية وشديدة الخصوصية والتميز»

الدكتورة نورهان الشيخ

تحقيقات28-6-2022 | 14:06

أماني محمد

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن القمة المصرية العمانية التي استضافتها مسقط اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان هيثم بن طارق سلطان عمان تأتي في ظل العلاقات التاريخية التي ربطت بين البلدين، والتي تعد علاقات شديدة الخصوصية والتميز.

وأوضحت في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن عمان لها العديد من المواقف المساندة لمصر على مر العقود وخلال عهد السلطان الراحل قابوس بن سعيد كان هناك مواقف عمانية لا تنسى بالنسبة لمصر، مضيفة أن هذه العلاقات والمواقف الداعمة استمرت حتى الوقت الحالي فدعمت عمان مصر بعد ثورة 30 يونيو وأيدت الإرادة الشعبية في ذلك الوقت.

وأكد نورهان الشيخ أنه من الطبيعي أن يتم تعميق وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين في هذه المرحلة لأن هناك تحديات ضخمة وخاصة التحديات الاقتصادية التي تحتم على كل الدول الاتجاه للتعاون، وهو تعاون الجنوب – الجنوب، مضيفة أنه على الدول العربية أن توسع التعاون فيما بينها لأن ذلك هو السبيل الوحيد لمواجهة الأزمات الحادة في الوقت الحالي.

وأوضحت أن العلاقات المصرية البحرينية على المستوى الثنائي مهمة واستراتيجية وهناك تنسيقا مستمرا بين البلدين، حيث زار ملك البحرين شرم الشيخ الأسبوع المقبل وعقد معه الرئيس السيسي جلسة مباحثات وقمة ثلاثية شارك فيها عاهل الأردن، مضيفة أن هناك علاقات وتنسيق مستمر ودائم وهو جزء من ترتيبات إقليمية أوسع يجري العمل عليها.

وأشارت إلى أن هذه الترتيبات جاء في إطارها زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي مصر الأسبوع الماضي وكذلك وزير خارجية الإمارات والأمير تميم أمير قطر قومة شرم الشيخ ثم الجولة الخارجية التي بدأها الرئيس السيسي أمس لعمان والبحرين، مؤكدة أن هناك ترتيبا إقليمية يجري التحضير لها وهو أمر طبيعي في ظل ما يشهده العالم من تغيرات كبرى.

وأكدت أن هذه التغيرات على المستويين الاقتصادي والاستراتيجي ولا بد لدول المنطقة أن تستعد برؤية وأجندات وسياسات لمواجهة تلك التغيرات.

Dr.Randa
Dr.Radwa