الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

نتيجة الثانوية العامة دور ثان.. استعلم من خلال الرابط

نتيجة الثانوية العامة دور ثان

تحقيقات10-9-2024 | 10:57

محمود غانم

توشك وزارة التربية التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الساعات المقبلة، عن إعلان نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024، والتي يمكن الإستعلام عنها فور ظهورها بواسطة رقم الجلوس.

 

 النجاح في الدور الثاني

ويسري على طلاب "الدور الثاني" بالثانوية العامة قانون الامتحانات المعتاد، فيشترط حصول الطالب على 50 بالمائة على الأقل للنجاح في المادة، فيما يحصل الطلاب على درجة النجاح 50 بالمائة من الدرجات الخاصة بالمادة.

ولا يسمح للطلاب الذين يخوضون امتحانات الدور الثاني بالحصول على الدرجة الفعلية، حيث لا يحصل على الدرجة الفعلية في امتحانات الدور الثاني سوى الطلاب المؤجلين لامتحانات الدور الأول لأسباب صحية أو عذر مقبول من اللجان المشكلة القانونية.

ويخوض امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة الطلاب الراسبون في مادتين أو أقل من الدور الأول، أما الطالب الراسب في أكثر من مادتين فيكون من الباقين للإعادة بالعام الدراسي المقبل.

 

تصحيح نتيجة الدور الثاني

وعملت كنترولات الثانوية العامة على تصحيح امتحانات الدور الثاني أولًا بأول، تمهيدًا لإعلان النتيجة في أقرب وقت ممكن من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

جدير بالذكر، أن عملية تصحيح أسئلة الاختيار تتم بشكل إلكتروني، أما الأسئلة المقالية فيتم تصحيحها عن طريق إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم.

وفي حالة وجود اختلاف فى التقييم بأكثر من نصف درجة يتم مراجعة تصحيح الإجابة عبر معلم ثالث، لضمان حصول الطالب على حقه كاملًا، في حين سيتم توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة، وليس على الإجابة النهائية فقط.

علمًا، بأن المواد ذات الفرعين، إذا حصل الطالب على الدرجة النهائية فى أحد الفروع، وتغيب عن الفرع الآخر، يكون الطالب ناجحًا في هذه المادة، حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدى إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

رابط نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024

ومن المقرر، أن تتيح وزارة التربية والتعليم الاستعلام عن نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة 2024، فور ظهورها، وذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني من خلال الرابط هنا.

- إدخال رقم الجلوس.

- الضغط على "عرض النتيجة لكي تظهر".

واعتمدت نتيجة الدور الأول للثانوية العامة 2024، بنسبة نجاح 81.3%، مقارنة 78.81% للعام الماضي، وتفصيلا، بلغت نسبة النجاح 80.64% في الشعبة العلمية علوم، و86.36% بالنسبة للشعبة العلمية رياضة، بينما الشعبة الأدبية بلغت80.27%.