السبت 4 مايو 2024

آمال وتطلعات فى انتظار مجلس النواب الجديد.. وبرلمانيون: البرلمان سيواصل دعم مؤسسات الدولة وخدمة قضايا المواطن.. والتعليم والصحة ومواجهة البطالة أبرز الأولويات

تحقيقات12-1-2021 | 16:25

أكد برلمانيون أن مجلس النواب الجديد لديه أجندة تشريعية كبيرة سيتم مناقشتها والعمل على تنفيذها، لافتين إلى ضم المجلس لفئات مختلفة تتسم بالتنوع الأيدولوجي، التى تعمل على سن القواينن والتشريعات التي تصب جميعها فى مصلحة المواطن، وتخفيف الأعباء عليه، مشيدين بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية فى دعم خطط الإصلاح فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وانطلقت اليوم، الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، برئاسة النائبة فريدة الشوباشي، بصفتها أكبر الأعضاء سنا، وبمعاونة أصغر الأعضاء سنا، تلبية لدعوة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وشهدت الجلسة تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن دعوة الناخبين وصولا إلى إعلان النتائج النهائية لكل مرحلة، وأداء النواب اليمين الدستورية، فضلا عن رئيس المجلس، ثم انتخاب الوكيلين، وبعد إعلان النتائج، يتولى الرئيس المنتخب إدارة أعمال الجلسة ومباشرة دوره.




أزمات وتحديات

ومن جانبه، أكد اللواء رؤوف السيد، رئيس حزب الحركة الوطنية، اليوم، أن البرلمان الجديد يضم فئات مختلفة، ويتميز بالتنوع الأيدولوجي، ويعبر عن جميع فئات الشعب المصري، لافتا إلى ضرورة حرص النواب الجدد على العمل من أجل خدمة المواطن في المقام الأول.


وقال السيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم": "أننا على ثقة كاملة بالبرلمان الجديد باختلاف قواه السياسية المختلفة، ودعم التجربة الشبابية الموجودة بقوة في البرلمان، والعمل على حل مشكلات الوطن وإيجاد الحلول لها، وترجمتها إلى قوانين وتشريعات تسهل حياة المواطن وتخفف الأعباء عنه".


وأشار رئيس حزب الحركة الوطنية إلى أن استكمال عملية الانتخابات البرلمانية وانعقاد الجلسة الأولى من نواب 2021، اليوم، دليل على قوة ونجاح الدولة المصرية في تجاوز أي أزمات أو تحديات تواجهها، والتصدي لأي معوقات تستهدف تعطيل مسيرة الأمن والأمان.


وأكد السيد، أن مجلس النواب الجديد لديه أجندة تشريعية كبيرة سيتم العمل على تنفيذها خلال دورته من خلال ما يتخذه من إجراءات، وما يسنه من تشريعات وقوانين بالاشتراك مع السلطتين التنفيذية والتشريعية، بالإضافة إلى تقديم حلول خاصة بقضايا وملفاث مثل الصحة والتعليم والبطالة.


وأضاف أن مجلس النواب الجديد سيكون استكمالا لما بدأه المجلس السابق، وما حققه من نهوض ونمو في مختلف نواحي الحياة سواء الاقتصادية أو السايسية أو الاجتماعية، آملا بأن يستكمل البرلمان الجديد خطط البناء والتنمية لتظل مصر تحتل مراكز متقدمة محليا ودوليا وعالميا في السنوات الأخيرة.


القيادة السياسية

وفى نفس السياق، قال اللواء أحمد العوضي، عضو مجلس النواب، إن مجلس النواب فى فصله التشريعي الجديد الذي انطلق اليوم جاء بعد تحديات كبري تواجهها البلاد فى الداخل والخارج، مما يزعزع استقرار أمن وسلامة البلاد، ولكن بفضل الله ثم قوة القيادة السياسية ومؤسسات الدولة المصرية التى استطاعت ترسيخ قواعد الديمقراطية والاصطفاف والدعم الوطني.


وأوضح العوضي فى تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن النواب الجديد قادر على مواجهة التحديات سواء الداخلية أو الخارجية، وسيواصل دعم المؤسسات والقيادة السياسية، وتناول القضايا المتعلقة بالمواطن المصري، والهوية الثقافية لحمايتهم من الأفكار التى تنشرها الجماعات المتطرفة لتغيير أفكارهم ومعتقداتهم.


وأكد عضو لجنة الدفاع والأمن القومي أن تطوير قطاعي التعليم والصحة على رأس أجندة المجلس، لافتا إلى أن التعليم والصحة هم الركائز الأساسية للارتقاء بالوطن، بالإضافة إلى قضايا الأمن والاستقرار فى المنطقة، وما سيتم بذله من جهود فى المجلس لحل هذه القضايا وإيجاد حلول لها، مثل الأزمة الليبية وقضية الأمن المائي وسد النهضة مع إثيوبيا، مما يحفظ العلاقات والسلام بين الدول.


وثمن النائب البرلماني بجهود أجهزة الدولة، وحرصها بشكل متواصل فى النهوض بكل الملفات التى تقود إلى الإصلاح وتحقيق التنمية، وتلبي احتياجات المواطن رغم أزمة كورونا التى تضرب جميع الدول، داعمين الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل حماية الوطن، وتحقيق أمنه واستقراره.


الريادة والتقدم

وفى هذا الصدد، قال النائب أحمد همام، عضو مجلس النواب، اليوم، إن مجلس النواب السابق اجتاز مرحلة انتقالية صعبة، وحقق إنجازات وتغييرات حققت لمصر الريادة والتقدم، ومجلس النواب الجديد سيستكمل هذه المسيرة، وسيعمل على خدمة المواطن أولا، وتعزيز علاقات مصر الخارجية ثانيا.


وأوضح همام في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأغلبية من النواب الجدد من فئة الشباب، وذلك أمر مهم، لأنه من المعروف أن الشباب هم المستقبل، لذلك هناك عدة قضايا سيتم مناقشتها وطرح أفكار جديدة، وتغيير بعض القوانين، وإحلال قوانين وتشريعات جديدة، تصب كلها في مصلحة الشعب وفي مصلحة الدولة، لتحقيق أكبر قدر ممكن من الأمن والاستقرار والرفاهية والرضا.


وأكد عضو لجنة الثقافة والإعلام، أن مجلس نواب 2021، قادرا على أداء مسؤولياته بكفاءة، وسيعمل على تحقيق آمال وتطلعات الجميع، ويبذل قصارى جهده في طرح وعرض المذكرات التي تتناول قضايا مهمة تؤثر على سياسات دول، منها قضايا محلية ودولية وإقلييمة لا حصر لها، مشيرا إلى نقطة مهمة جدا وهي نجاح الدولة المصرية في توفير موازنة مالية ضخمة مكنتها من مواجهة جائحة كورونا بشهادة مؤسسات كبرى، وبتفوق على دول كبرى لم تتمكن من حماية اقتصادها من هذه الجائحة، فضلا عن استكمال العملية الانتخابية لمجلسي النواب والشيوخ وسير الحياة باستقرار.


وأشاد النائب بكل ما تبذله الحكومة المصرية لإقرار الحياة التشريعية، والإيمان بقدرة البرلمان المصري على مواجهة التحديات، وإيجاد الحلول المناسبة، معربا عن تقديره واحترامه لجهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدفاع عن وطنه وتوفير كافة السبل التي تحفظ له الأمن والاستقرار.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa