الإثنين 29 ابريل 2024

9 أخطاء غذائية تجنبها خلال شهر رمضان

أخطاء غذائية احذرها في رمضان

تحقيقات12-4-2021 | 15:46

إسراء خالد

ساعات تفصلنا عن بدء شهر رمضان الكريم، واستعداد المسلمين في جميع أنحاء العالم لاستقبال ذلك الشهر الكريم، الذي يعد فرصة ذهبية للتقرب إلى الله.

تنتشر لدى المسلمين مجموعة من الأخطاء الغذائية الشائعة خلال شهر رمضان، سواء في وجبة السحور، أو وجبة الإفطار، حيث يربطونه بتناول الطعام والتنويع في أشكاله، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" أبرز الأخطاء الغذائية الشائعة خلال شهر رمضان:

 

أخطاء يجب تجنبها أثناء السحور

 

إهمال وجبة السحور

على الرغم من أهمية وجبة السحور في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للصيام لساعات طويلة، خاصًة عند احتوائها على وجبات غنية بالنشويات تساعد على التمثيل الغذائي بشكل جيد، إلا أن البعض يهملها.

بالإضافة إلى أنها تساعد على تجنب الصداع خلال نهار رمضان، وتضبط معدل السكر في الدم، وتقلل من الشعور بالعطش.

 

تناول الوجبات الدسمة والسكريات

يعتقد البعض أن تناول الوجبات الدسمة، والسكريات أثناء السحور يساهم في الشعور بالشبع لساعات طويلة، إلا أنها في الواقع تتسبب في مشاكل بالهضم نتيجة لتناولها قبل النوم، كما أنها تزيد الشعور بالعطش، ويمكن استبدالها بالفواكه والخضراوات التي تحتوي على الألياف مما يساهم في الشعور بالشبع.

 

الإكثار في تناول المخللات

يؤدي الإفراط في تناول الأغذية التي تحتوي على الصوديوم، أو الملح، إلى الإحساس بالعطش أثناء ساعات الصيام.

 

الإكثار من شرب المياه

يظن الكثير أن الإكثار من شرب المياه أثناء وجبة السحور يساهم في تجنب الشعور بالعطش أثناء ساعات الصيام، إلا أنه من الأفضل تناول الكميات الكافية فقط من المياه بين وجبتي الفطور والسحور، وذلك لتجنب مخاطر الجفاف، من خلال تناول كمية من المياه تعاجل لتر ونصف كحد أدنى.

 

أخطاء شائعة أثناء وجبة الإفطار

 

الماء البارد

يتسبب شرب المياه الباردة على معدة فارغة في الكثير من المشكلات الهضمية، وبشكل عام فإن الماء الدافئ هو الأفضل لتخليص الجسم من السموم، وتسهيل عملية الهضم.

 

الإفراط في تناول الطعام

يلجأ البعض بعد يوم طويل من الجوع الشديد إلى تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء الإفطار، ومن الأفضل تناول وجبات صغيرة على فترات، مثل وجبة الإفطار، ووجبة عقب صلاة التراويح، ووجبة السحور.

 

البدء بالأطعمة الدهنية

من أبرز الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها خلال شهر رمضان، البدء بالإفطار بالأغذية الدسمة، ومن الأفضل الإفطار بتناول السكريات سهلة الهضم أولًا، مثل التمر.

 

الإفراط في تناول الحلويات

يتميز شهر رمضان بكثرة الحلويات مثل القطايف، والكنافة، والتي تؤدي زيادة تناولها إلى تراكم الدهون وحدوث زيادة في الوزن.

 

عدم ممارسة الرياضة

يهمل الكثير ممارسة الرياضة أثناء شهر رمضان، نظرًا لضيق الوقت، إلا أنه ينصح بممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعه على الأقل أو ساعتين

Dr.Randa
Dr.Radwa