الخميس 9 مايو 2024

التحول الرقمي.. مستقبل السياحة في مصر.. وخبراء: يوفر الوقت والجهد

السياحة في مصر

تحقيقات27-6-2021 | 19:39

سالي طه

مع استمرار جائحة كورونا وتأثيرها السلبي على كافة القطاعات، وخاصة القطاع السياحي وتراجع أعداد الرحلات السياحية، استطاعت الدولة المصرية السيطرة والتقليل من تداعيتها السلبية والحفاظ على حركة السياحة وتثبيت أوضاعها، وذلك من خلال تطبيق حزمة من الإجراءات والقرارات، أهمها توجه القطاع السياحي نحو التحول الرقمي، خاصة أن السياحة تعتمد بشكل كبير على قواعد البيانات، الأمر الذي يتطلب تحسين البنية التكنولوجية.

 

حيث أكد خبراء أن التحول الرقمي خطوة مهمة وفعالة لتنشيط القطاع السياحي، ويساهم في الترويج للأماكن الأثرية وإظهار قيمة المعالم التاريخية، من خلال ترويجها عبر شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الخاصة بوزراة السياحة والآثار، مشيرين إلى أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي وقطاع السياحة شهد عمليات تطوير كثيرة، وتم استحداث وحدات لجمع البيانات وإعداد قوائم بيانات للعاملين بقطاع السياحة، وتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية التكنولوجية، مشيدين بتوجه السياحة نحو التحول الرقمي وتسهيل العمليات الخاصة بحجز التذاكر والطيران، مما يؤدي إلى تنشيط حركة السياحة وتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بالرحلات السياحية.

توفير الوقت والجهد

ومن جانبه، قال محمد كارم، الخبير السياحي، إن أزمة كورونا أثرت سلبا على قطاع السياحة، وتوقف الكثير من الرحلات السياحية، لافتا أنه بالرغم من ذلك، استطاعت الدولة المصرية الحفاظ على العمالة بالقطاع السياحي وتثبيت أوضاعها.

وأكد كارم في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن القطاع السياحي شهد العديد من الإنجازات، أبرزها التحويل الرقمي داخل الوزارة، واستحداث صفحات وقنوات خاصة للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح الخبير السياحي  أن التحول الرقمي وتحديث البنية التحتية التكنولوجية  في مجال السياحة خطوة فعالة ومهمة، وتعكس دور الدولة في رقمنة وزاراتها وأجهزتها، لمواكبة التقدم العالمي.

وأشار إلى أن التحول الرقمي يساعد في تعريف السائحين بالأماكن الأثرية والسياحية المصرية، الأمر الذي يساهم في تنشيط القطاع السياحي وعودة حركة السياحة الداخلية والخارجية، لذلك تسعي وزارة السياحة لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي سواء في حجوزات الطيران أو التأشيرات أو المطاعم والفنادق.

وأضاف كارم أن مصر تطبق التقنيات الحديثة في السياحة، والتسهيل على السائحين لرجوع السياحة كما كانت قبل كورونا، وإيجاد وسائل تعمل على تسهيل العملية السياحية.

وتابع أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد قطاع السياحة اهتماما كبيرا، كونه واحد من أهم مصادر الدخل القومي لمصر، وذلك باتباع خطة منظمة، ودمج وزارتي السياحة والآثار، لأنهما وجهان لعملة واحدة، مشيرا غلى أنه منذ بداية أزمة كورونا ومصر تعمل على إطلاق المبادرات بالتعاون مع البنك المركزي لتطوير المنشآت السياحية والقطاع السياحي ككل، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإشغالات والغرف.

وأشاد كارم باتجاه قطاع السياحة وجهود الدولة للتحول الرقمي، كونه يساهم في توفير الوقت والجهد وتقليل الازدحام، ويساعد في الاستمتاع بالرحلات.

الترويج للأماكن الأثرية

وفي نفس السياق، قال علاء الغامري، الخبير السياحي، وذكر الخبير السياحي، إن التحول الرقمي في قطاع السياحة يساهم في  تقديم الخدمات للسائحين والتعريف بالأماكن الأثرية، والترويج للسياحة، لافتا أنه يساعد في تسهيل كافة الاجراءات للسائحين، وتحديد الرحلات والبرامج السياحية من خلال التقنيات الحديثة.

وأكد الغامري في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن التحول الرقمي تعد خطوة جادة وفعالة في لتفعيل الرقمنة في وزارة السياحة والاثار، وتسهيل العمليات الخاصة بحجز التذاكر والطيران، وبالتالي تنشيط القطاع السياحي وبناء منظومة معلوماتية وتكنولوجية حديثة.

وأوضح الخبير السياحي، أن التحول الرقمي يقضى على الأساليب التقليدية في تنفيذ عملية السياحة من دولة لأخرى، خاصة أن القطاع السياحي يعتمد بشكل كبير على قواعد البيانات، لذلك يجب النهوض بالبنية التكنولوجية ووضع تشريعات تخدم القطاع السياحي.

وأشار إلى أن التحول الرقمي بدأت مصر في تنفيذه بالفعل، وتحظي وزارة السياحة باهتمام كبير من قبل الدولة، حيث تم استحداث وحدات لجمع البيانات وإعداد قوائم بيانات للعاملين بقطاع السياحة، فضلا عن توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية التكنولوجية للوزارة.

وأضاف أن تطبيق التحول الرقمي يخدم كافة المجالات وليس المجال السياحي فقط، حيث يعزز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الجهات الحكومية، ويحسن أداء الوزارات والهيئات الحكومية، ويرفع جودة الخدمات التي تقدمها للجمهور وكفاءتها وتحسين بيئة العمل.

وثمن الغامري بالتطوير الذي يشهده قطاع السياحة منذ تولي الرئيس السيسي، وحرص وزارة السياحة والآثار نحو التحول الرقمي، ومساهمته في الترويج للمنشآت السياحية المصرية بالخارج، مما يعود بالنفع ويكون له مردود إيجابي، بالإضافة إلى تعريف السائحين بالأماكن الأثرية وإظهار قيمة المعالم التاريخية، مما يزيد من حركة السياحة.

إقرأ أيضا:

«كسبو دبي».. نقلة نوعية للسياحة وفرصة لإبراز فرص الاستثمار في مصر (صور)

السياحة الثقافية ملتقى الحضارات...وخبراء: تساعد على تعزيز الهوية وزيادة التماسك الاجتماعى

نقيب السياحيين: السياحة الثقافية وسيلة تعليمية وملتقي للحضارات الإنسانية

نائب وزيرة السياحة: حريصون على متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمنشآت الفندقية والسياحية

Egypt Air