الجمعة 17 مايو 2024

مشهد يخطف القلوب.. التعامد الثاني للشمس على الكعبة اليوم

تعامد الشمس على الكعبة

تحقيقات15-7-2021 | 11:12

إسراء خالد

تشهد سماء مكة المكرمة بعد قليل، عند آذان الظهر بالمسجد الحرام، تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، للمرة الثانية والأخيرة لهذا العام، إذ ستكون الشمس عند ارتفاع 90 درجة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان، وتتعامد مباشرة على الكعبة.

 

عند تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، يختفي ظل الكعبة، ويحدث ذلك التعامد نتيجة لتواجد الكعبة بين خط الاستواء، ودار السرطان، فعند الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان .

 

لا تعد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة مجرد ظاهرة خلابة ينتظرها سكان مكة المكرمة، بل تنطوي العديد من الدلالات، والتي استخدمها المصريون في تحديد القبلة، وتقدير محيط الأرض، وتعرض بوابة "دار الهلال" كل ما تريد معرفته عن التعامد الثاني للشمس على الكعبة، وما حدث خلال التعامد الأول.

 

التعامد الأول للشمس عل الكعبة

حدث التعامد الأول للشمس على الكعبة في 27 ماير الماضي، في تمام الساعة 12:18 بتوقيت مكة المكرمة، عند آذان الظهر بالمسجد الحرام.

 

دلالات تعامد الشمس على الكعبة

لا يعد تعامد الشمس على الكعبة مجرد ظاهرة عابرة تنتظرها مكة المكرمة لمشاهدة ذلك المشهد الخاطف للقلوب، بل تم استخدام تلك الظاهرة في تحديد القبلة، بطريقة دقيقة، وذلك من خلال قيام المصريون القدماء بوضع قطعة من الخشب منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض وقت تعامد الشمس على الكعبة، ويشير الاتجاه المعاكس للظل نحو الكعبة المشرفة مباشرة.

كما تم استخدام ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة في حساب محيط الأرض من خلال بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة، وهي طريقة قديمة تعود إلى أكثر من 2000 سنة أثبتت كروية الأرض.

أسباب تعامد الشمس على الكعبة

يحدث تعامد الشمس على الكعبة نتيجة لتواجد الكعبة بين خط الاستواء، ودار السرطان، فعند الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان.

 

أقرأ أيضًا:​
«الصلع» تاج الرجولة عالميًا.. وفي مصر «أبو قرعة».. اختار الدولة التي تريدها
حصل على 80 براءة اختراع.. كل ما تود معرفته عن ثيودور إديسون في ذكرى ميلاده
9 معلومات عن تطوير «كورنيش فلفلة» أقدم أماكن التنزه بالغردقة