الجمعة 3 مايو 2024

امتحان الديناميكا يحبط شعبة علمي رياضة.. والطلاب: الامتحان تعجيزي

امتحانات الثانوية العامة

تحقيقات28-7-2021 | 13:21

إسراء خالد

انطلق صباح اليوم الأربعاء الموافق 28 يوليو الجاري، امتحان الديناميكا، لطلاب شعبة علمي رياضة بالثانوية العامة، في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة الثانية عشر ظهرًا، وسط إجراءات احترازية مشددة، وأمنة ضد فيروس كورونا.

وأجمعت آراء طلاب شعبة علمي رياضة بالصف الثالث الثانوي، وأولياء أمورهم، حول صعوبة الامتحان، وأنه كان تعجيزيًا، وفوق مستوى الطالب المتوسط، بالإضافة إلى أن الوقت كان غير كاف للتفكير وحل الأسئلة، مما نشر حالة من الحزن، والإحباط لدى الطلاب.

 

امتحان تعجيزي

في هذا السياق، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن امتحان الديناميكا لطلاب شعبة علمي رياضة بالثانوية العامة جاء في مستوى الطالب فوق المتوسط، وفقًا لما قاله أغلب الطلاب بالثانوية العامة، وأولياء أمورهم.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أولياء أمور الطلاب اشتكوا من صعوبة أغلب أسئلة امتحان الديناميكا، واصفين أسئلة الامتحان بالتعجيزية، بالإضافة إلى ضيق الوقت المخصص للامتحان وهو ساعتين فقط، مما لا يتلائم مع ما يحتاجه الامتحان من وقتًا للتفكير، والحل.

وسادت حالة من الغضب والاستياء داخل جروبات أولياء الأمور على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بسبب صعوبة امتحان الديناميكا، بالإضافة إلى حدوث تداول لأوراق الامتحان على صفحات السوشيال ميديا عقب بدء الامتحان بدقائق قليلة.

وأدي، اليوم، طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة امتحان الديناميكا، وحرص الدكتور رضا حجازى، نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان، على متابعة سير عمليات الامتحانات في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية؛ مشددًا على الالتزام بتعليمات الوزارة، والإجراءات الوقائية، والتدابير الاحترازية في لجان الامتحانات قبل وأثناء الامتحانات،  وتوزيع أدوات التعقيم كاملة للطلاب؛ وإرسال تقارير بهذا الشأن للإدارة العامة للتوجيه المالي، والإداري بما يضمن انتظام سير الامتحانات، واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ، والآمن للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة هذا العام ورقيًا وفقًا لنظام البابل شيت، والتقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على الفهم، والاختيار من بين البدائل المتاحة، وتتيح الوزارة لطلاب الثانوية العامة الدخول بالكتاب المدرسي وعليه ملاحظات الطالب مهما كان حجمها، مع منع دخول الملازم او الكتب الخارجية.

 

يعتمد على التراكمي

ومن جانبها، رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، مستوى امتحان الديناميكا للشعبة العلمية بالثانوية العامة، والذي انطلق صباح اليوم الأربعاء الموافق ٢٧ من شهر يوليو الجاري، وعقد الامتحان لمدة ساعتين اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الساعة الثانية عشر ظهرًا، في اليوم الثالث عشر بماراثون امتحانات الثانوية العامة، وسط إجراءات احترازية ووقائية وأمنية مشددة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الحزاوي، في تصريحات صحفية، أن امتحان الديناميكا لطلاب شعبة العلمي رياضة بالثانوية العامة جاء صعبًا، وثقيل، واعتمد في أسئلته على التراكمي، والرسوم البيانية،  كما جاء به أسئلة تحتاج تفكير طويل لا تتناسب مع الوقت الزمني المخصص للامتحان، ولم يتمكن الطالب من المراجعة نظرًا لضيق الوقت، مؤكدة أن الامتحان رسم على وجوه الطلاب الحزن الشديد، والقلق من الامتحانات القادمة.

 

تسريب الامتحان

وأشارت إلى أن مسلسل تداول أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة مازال مستمرًا كل يوم، مما يثير غضب أولياء الأمور، والطلاب المجتهدين، مطالبين بإيجاد حل جذرى سريعا حتى لا يأخذ طالب أكثر من حقه، خاصًة في هذا العام المصيري، والذى اعتمد فيه الطالب على التعليم الذاتى بشكل كبير فى ظل انتشار جائحة كورونا، وغلق السناتر والمدارس.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة ورقيًا على البابل شيت، بنظام التقييم الجديد الذي يقيس مهارات التفكير والقدرة على الفهم وحل المشكلات، بأسئلة الاختيار المتعدد، وتتيح الوزارة لطلاب الثانوية العامة الدخول بالكتاب المدرسي وعليه ملاحظات الطالب مهما كان حجمها، مع منع دخول الملازم أو الكتب الخارجية.

ويبلغ إجمالي أعداد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام 649 ألفا و387 طالبا وطالبة، منهم 292 ألفا و852 طالبا وطالبة في شعبة العلمي علوم و100 ألف و169 في شعبة الرياضيات و256 ألفا و366 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية، ووصل عدد لجان امتحانات الثانوية العامة وصل إلى 2189 لجنة، منهم 1794 إلكترونية و395 ورقة.

أقرأ أيضًا:

لطلاب الثانوية العامة.. 9 نصائح لتجنب التوتر أثناء الامتحانات

لطلاب الثانوية العامة.. أدعية مستحبة عند المذاكرة

Dr.Randa
Dr.Radwa