الثلاثاء 28 مايو 2024

قبل انطلاق تنسيق المرحلة الثانية 2021.. أخطاء شائعة تجنبها عند التسجيل

الموقع الإلكتروني للتنسيق

تحقيقات30-8-2021 | 18:42

إسراء خالد

ينتظر طلاب الثانوية العامة انطلاق تنسيق المرحلة الثانية 2021، لتسجيل رغبات الالتحاق بالجامعات، ومعرفة الكلية التي ستخضع لها المسيرة التعليمية للطالب، وذلك بعد أن أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، عن موعد انطلاق المرحلة الثانية للتنسيق، والتي من المقرر لها أن تبدأ غدًا الثلاثاء.

تعرض طلاب الثانوية خلال المرحلة الأولى للتنسيق لبعض الأخطاء عند تسجيل الرغبات، ومنعًا لتكرارها خلال المرحلة الثانية، تعرض بوابة "دار الهلال" في السطور التالية، بعض الأخطاء الشائعة عند تسجيل الرغبات لتجنبها:

أخطاء شائعة عند تسجيل رغبات المرحله الثانية 2021

- ضرورة استيفاء الطالب الـ75 رغبة على الموقع الإلكتروني، إذ لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات على موقع التنسيق.

- عدم المحافظة على الرقم السري والرقم القومي والإفصاح بهما للآخرين، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في العبث في ترتيب رغباتك أو تعديلها أو حذفها.

 - اختيار الطالب كلية لا تتناسب مع قدراته، ولم يجُرِ الطالب اختبار القدرات الخاص بها.

- اللجوء إلى كليات خارج النطاق الجغرافي للطالب مع وجود كليات متاحة أمامه في نفس النطاق الجغرافي، إذ يجب الالتزام بالكليات المتاحة في النطاق الجغرافي أولًا.

- اعتماد الطالب على الكليات المتواجدة في النطاق الجغرافي له فقط، إذ يجب على الطالب أن يقوم بكتابة الكلية التي يرغب فيها في جميع الجامعات ثم طلب التحويل لتقليل الاغتراب فيما بعد.

- عدم حفظ التعديل النهائي للرغبات.

تنسيق المرحلة الثانية 2021

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الأحد 29 أغسطس الجاري، لإعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2021، تفاصيل المرحلة الثانية للتنسيق، قائلا إنها تبدأ غدًا الثلاثاء، وتستمر حتى السبت 4 سبتمبر، ومن المتوقع أن تستوعب هذه المرحلة ما يقرب من 243 ألف طالب وطالبة بهذه المرحلة.

تنسيق المرحلة الثانية للكليات 2021

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الحد الأدنى في المرحلة الثانية لطلاب علمي علوم سيكون عند 254.5 بنسبة مئوية 62.07% فأكثر، في حين بلغ الحد الأدنى لطلاب الشعبة الأدبية عند 238 درجة فأكثر بنسبة 58.05%.

لينك تنسيق المرحلة الثانية

يمكن لطلاب الثانوية العامة بالمرحلة الثانية للتنسيق تسجيل الرغبات من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق، عبر الرابط.