الإثنين 3 يونيو 2024

في انتقاد مبطن للصين.. الولايات المتحدة تشيد بشفافية جنوب أفريقيا

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم28-11-2021 | 10:41

دار الهلال

أشادت الولايات المتحدة الليلة الماضية بجنوب أفريقيا لسرعة تعرّفها إلى المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون"، ولمشاركتها هذه المعلومات مع العالم، موجّهةً بذلك انتقادًا مبطنًا للصين.

وتحدّث وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن مع وزير العلاقات الدوليّة والتعاون في جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، وناقشا التعاون في مجال تطعيم سكّان أفريقيا ضدّ كوفيد-19، حسبما ذكرت الخارجيّة الأمريكيّة في بيان.

وأوضح البيان أن "بلينكن أشاد خصوصًا بعلماء جنوب أفريقيا لتعرّفهم السريع إلى المتحور "أوميكرون"، وبحكومة جنوب أفريقيا لشفافيّتها في مشاركة هذه المعلومات" وهو ما ينبغي أن "يشكّل نموذجًا للعالم".

وفي المقابل، تشتكي سلطات جنوب أفريقيا من أنّها "تُعاقَب" وتُعامَل على نحو غير عادل بسبب إبلاغها عن اكتشاف "أوميكرون"، إذ أصبح مواطنوها فجأة أشخاصًا غير مرغوب بهم في كلّ أنحاء العالم.

وأعربت الحكومة الجنوب أفريقية عن غضبها من الوصمة التي عانتها في اليومين الماضيين جرّاء الأنباء حول المتحور "أوميكرون" الذي لم يرد أحد سماعها.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنّ قرار كثير من دول العالم حظر الرحلات الجوّية من جنوب أفريقيا بعد اكتشاف المتحور الجديد "يُشبه معاقبة جنوب أفريقيا (...) على اكتشاف المتحوّرات الجديدة في شكل أسرع".

ووجّهت الولايات المتحدة مرارًا، في عهدَي الرئيس السابق دونالد ترامب وسلفه الديمقراطي جو بايدن، انتقادات للصين لعدم إظهار شفافيّة في ما يتعلّق بمنشأ فيروس كورونا الذي رُصد أول مرة في ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية قبل أن ينتشر في كل أنحاء العالم ويودي بحياة زهاء 5.2 ملايين شخص.