السبت 8 يونيو 2024

وزير الخارجية الاوكراني : روسيا تأمل فى فشل اتفاقات مينسك

وزير الخارجية الأوكراني

عرب وعالم28-11-2021 | 10:45

دار الهلال

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، إن روسيا تأمل فى فشل اتفاقات مينسك، مما سيؤمن لها حرية التصرف.

وذكر كوليبا في مقابلة مع صحيفة /زايت/ الألمانية، ردا على سؤال حول مصير اتفاقات مينسك: "أعتقد أن روسيا قد تكون مسرورة بفشل اتفاقات مينسك، لأن ذلك سيعطيها حرية التصرف ، لكننا لا نرغب بأن نعطيهم هذه الرفاهية".

وأضاف وزير الخارجية الأوكراني "أن بلده لم تنتهك هذه الاتفاقات قط، ولا يوجد أي شيء أفضل من اتفاقات مينسك".

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في أبريل 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي /دونيتسك/ ولوجانسك/ المعلنتين من جانب واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر فبراير من نفس العام.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم /دونباس/ في إطار عمل مجموعة الاتصال التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة إلا أن الاشتباكات المتبادلة بين طرفي النزاع متواصلة رغم اتفاقات الهدنة المبرمة.

وتتهم أوكرانيا والدول الغربية روسيا دائما بالتدخل في النزاع بمنطقة /دونباس/ شرق أوكرانيا ، فيما أكدت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في النزاع الداخلي الأوكراني.

ومن الجدير بالذكر أن بروتوكول مينسك أو اتفاق مينسك هو اتفاق لوقف الحرب في دونباس، وقع عليه ممثلو أوكرانيا وروسيا وجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية /لوجانسك/ الشعبية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في سبتمبر 2014 بعد محادثات مكثفة في العاصمة البيلاروسية، تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.