السبت 4 مايو 2024

زعماء وأمراء وقادة دول يعزون الملكة إليزابيث في وفاة الأمير فيليب

الأمير فيليب

عرب وعالم9-4-2021 | 21:24

دار الهلال

أعرب زعماء وأمراء وقادة عدد من الدول، اليوم الجمعة، عن خالص تعازيهم في وفاة الأمير فيليب دوق إدنبره وزوج الملكة إليزابيث الثانية، والذي أعلن قصر باكنجهام وفاته عن عمر ناهز 99 عاما.

بعث أمیر الكويت الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم، برقیة تعزیة إلى الملكة إلیزابیث الثانیة ملكة المملكة المتحدة لبریطانیا العظمى وإیرلندا الشمالیة، أعرب خلالها عن خالص تعازیه وصادق مواساته في وفاة الأمیر فیلیب دوق إدنبره.

وأشاد الشيخ نواف- وفقا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)- بمواقف الأمير فیلیب تجاه الكویت ودعم قضایاھا العادلة، مشیرا إلى أن المملكة المتحدة قد فقدت برحیله أحد شخصیاتھا العظام البارزة والمؤثرة سواء على الصعید المحلي أو الدولي ولخدماته التي قدمھا لوطنه عبر المسؤولیات الرفیعة التي تولاھا.

وبعث ولي العھد الكويتي الشیخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ببرقیة تعزیة إلى الملكة إلیزابیث الثانیة، أعرب فيها عن خالص تعازیه وصادق مواساته للأسرة المالكة بوفاة الأمیر فیلیب.

كما بعث الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء الكويتي ببرقیة تعزیة مماثلة.

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم، عن تعازيه لوفاة الأمير فيليب دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية.

وقال خان- في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة (تويتر)- إن بريطانيا فقدت شخصا حكيما مشبعا بروح الخدمة العامة الفريدة، مشيرا إلى أن دور الأمير فيليب في تعزيز العلاقات بين باكستان والمملكة المتحدة سيظل في الذاكرة دائما.

بدوره، بعث الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم، برقية تعزية ومواساة إلى الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ورئيسة الكمنولث في وفاة زوجها الأمير فليب دوق إدنبرة. 

وأعرب عباس- وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)- عن خالص تعازيه وصادق مواساته للملكة إليزابيث وأفراد أسرتها وللشعب البريطاني الصديق.

من جهته، قال الرئيس النمساوي ألكسندر فان دير بيلن- في رسالة تعزية، اليوم، للملكة- إن نبأ وفاة الأمير فيليب "أحزنه بشدة"، لافتا إلى إسهامات الأمير فيليب المقدرة في مجال حماية البيئة.

وأوضح الرئيس أن الأمير فيليب عمل مع أكثر من 780 منظمة دولية لحماية البيئة كما رأس الصندوق العالمي للطبيعة بين عامي 1981 و1996.

كما توجه المستشار النمساوي سباستيان كورتس بخالص العزاء إلى ملكة بريطانيا، قائلا: "أنقل أخلص التعازي للملكة والعائلة المالكة وشعب المملكة المتحدة في وفاة الأمير فيليب دوق إدنبرة".

من جانبه، عبّر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن حزنه العميق لوفاة الأمير فيليب دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية.

وقال ترودو- في تغريدة على (تويتر)، حسبما نقلت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية- إنه شعر بـ"حزن عميق عندما علمت بوفاة دوق إدنبرة اليوم"، مضيفا أن الأمير فيليب ساهم كثيراً في النسيج الاجتماعي لبلدنا والعالم، حيث كان يرعى أكثر من 40 منظمة في كندا.

بدوره، أعرب رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، عن تعازي بلاده لوفاة الأمير فيليب دوق إدنبرة وزوج الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا. 

وقال موريسون- في تغريدة على تويتر، حسبما ذكرت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية، اليوم- إن الأمير فيليب لم يكن "غريباً" عن البلاد، حيث زارها في أكثر من 20 مناسبة.

وأضاف أن فيليب كان لديه علاقات قوية بكثيرٍ من المنظمات الأسترالية وقوات الدفاع في البلاد، مضيفا "يبعث الأستراليون بحبهم وأعمق تعازيهم لجلالة الملكة وجميع أفراد العائلة المالكة".

من جهته، بعث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم، برقية تعزية ومواساة إلى الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية ورئيسة الكمنولث، في وفاة زوجها الأمير فليب دوق إدنبرة.

وأعرب العاهل الأردني- وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية- عن خالص تعازيه وصادق مواساته للملكة إليزابيث وأفراد أسرتها وللشعب البريطاني الصديق.

Dr.Randa
Dr.Radwa