الثلاثاء 7 مايو 2024

وزير الري أمام "الشيوخ": التحديات تفرض علينا ضرورة حسن إدارة المياه

وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي

برلمان18-4-2021 | 17:11

دار الهلال

 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، أن مصر تواجه مجموعة من التحديات في ملف المياه من بينها سد النهضة، بالإضافة إلى التغيرات المناخية وكذلك الزيادة السكانية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بالشيوخ برئاسة الفريق أسامة الجندي اليوم الأحد بحضور الدكتور محمد عبد العاطي لمناقشة تحديات الأمن المائي المصري.

وقال عبد العاطي، إن التحديات تفرض علينا ضرورة حسن إدارة المياه، لاسيما في ظل ما تمثله هذه التحديات من صدمات خاصة في حالات الجفاف والفيضان، لافتا إلى أن الزيادة السكانية تفرض على الجميع البحث عن موارد مائية، مشيرا إلى أنه منذ 5 سنوات، اتبعت الوزارة استراتيجية لتحسين نوعية المياه وإعادة استخدامها بكفاءة عالية.

ونوه بأن الدولة مستمرة في جهود تنمية الموارد المائية والبحث عن موارد إضافية، ومنها تحلية مياه البحر، مشددا على ضرورة تضافر الجهود من أجل التوعية بالحفاظ على المياه.

من جانبه، أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ أسامة الجندي، أن قضية المياه بالغة الأهمية، ولها أبعاد أمنية وسياسية، منوها إلى أنها في صدارة اهتمامات الدولة المصرية.

وقال الجندي إن قضية المياه أحد أبعاد الأمن القومي لما يمثله أهمية في التنمية الشاملة، مضيفا القول: "نهر النيل لا يمثل المصدر الرئيسي للمياه في مصر، بل هو أساس وجودها".

وأشار إلى أنه إنطلاقا مما نص عليه الدستور، فإن الدولة حريصة كل الحرص في الحفاظ على نهر النيل وحمايته، وكذلك تعزيز الموارد المائية ومن بينها المياه الجوفية.

 

Egypt Air