الجمعة 7 يونيو 2024

إشادة برلمانية بتخصيص 500 مليون دولار لإعمار غزة

الرئيس السيس

برلمان18-5-2021 | 19:21

أحمد موسى الضبع

ثمن أعضاء بمجلسي النواب والشيوخ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعلان تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، نتيجة الأحداث الأخيرة، التي تشهدها فلسطيين، مؤكدين أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع المجتمع الدولى بأسره أمام مسئولياته التاريخية لدعم ومساندة الاشقاء الفلسطينىن، وتبعث رساله غايه في الأهمية للعالم بأن مصر لم ولن تتخلى يوماً عن القضية الفلسطينية.

وأشاد حزب حماة الوطن، برئاسة الفريق جلال الهريدي، رئيس الحزب، عضو مجلس الشيوخ، بالقرار  الذى أعلن  فيه عن تقديم مصر مبلغ ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة وتدشين صندوق دعم غزة مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار خلال مشاركة الرئيس في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وقال الحزب، في بيان له اليوم،  إن مصر مساندة للدولة الفلسطينية منذ اللحظة الأولى، وهو ما بات واضحا في موقفها الرسمي من الأحداث الأخيرة التي قدمت خلالها كل الدعم للفلسطينين من فتح المستشفيات وتقديم إجراءات العلاج اللازم.

وأكد الحزب أن عملية الإعمار دليل واضح على الموقف المصري القوي في مساندة القضية الفلسطينية، مشددا على أن مصر كانت ومازالت هي المدافع الرئيسي عن القضية الفلسطينية وحقوق الأشقاء الفلسطينين المشروعة في إقامة دولتهم والتمتع بكافة حقوقهم.

وأضاف "حماة الوطن"، أن الشعب المصري يقف خلف قيادته السياسية مؤيدا،  وهو ما بات جليا في تأييد شعبوي عبر السوشيال ميديا لتحركات القيادة السياسية الخارجية في كافة القضايا والتي على رأسها فلسطين.

وجدد الحزب إدانته لما يحدث في قطاع غزة من عمليات القتل الوحشية الممنهجة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطينى في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس .

وأشار الحزب في بيانه، إلى أنه مازال يتابع عن كثب ما يؤول إليه الوضع في فلسطين ويدعم الشعب الفلسطيني، معلنا دعمه الكامل لكل المطالب والطرق التي يواجهون بها المحتل.

من جانبه، أشاد النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب باعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي فى باريس عن تقديم مصر مبلغ ٥٠٠ مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية اعادة الاعمار في قطاع غزة نتيجة الاحداث الاخيرة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

واعتبر " رضوان "، أن إعلان الرئيس السيسى لهذه المبادرة خلال مشاركته في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الاراضي الفلسطينية، والتي عقدت بعد ظهر اليوم بقصر الاليزيه في باريس بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بأنها دليل قاطع على دعم مصر للفلسطينيين والانتصار لحقوق الانسان الفلسطينى لتجاوز الأزمات التى تسببت فيها الاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

 وقال "رضوان" إن الرئيس عبد الفتاح السيسى وضع المجتمع الدولى بأسره أمام مسئولياته التاريخية لدعم ومساندة الشعب الفلسطينى والوقف الفورى للاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

ووجه  تحية قلبية للأطقم الطبية المصرية ورجال الإسعاف فى علاج وإنقاذ الفلسطينيين الذين أصيبوا من الاعتداءات الإسرائيلية داخل مستشفيات شمال سيناء والمستشفيات المصرية، مطالباً من المجتمع الدولى المساهمة المالية لإعادة إعمار غزة بعد الدمار الذى لحق بها نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية فى القطاع.

في سياق متصل، أشاد المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيس لإعادة إعمار غزّة وتخصيص ٥٠٠ مليون دولار كمساهمة مصرية .

وقال الجندى، إن المبادرة التى أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى أكدت دور مصر الداعم والمساند للشعب الفلسطيني، وأن مبادرة الرئيس السيسى بعثت برسالة هامة للشعب الفلسطيني أنّ مصر معكم وتساندكم ولن تتأخر عن ممارسة دورها لدعم القضية الفلسطينية بكافة أشكال الدعم السياسى والدبلوماسى والمادى، كما أنها جاءت ردا على كل المشككين الذين هاجموا الموقف المصري لتقطع ألسنتهم، وتؤكد للعالم أن مصر لم ولن تتخلى يوماً عن القضية الفلسطينية .

وأضاف الجندي:  مصر لم تكتف فقط ببيانات الإدانة والشجب كما فعل البعض، متابعاً : مصر لم تدفن رأسها في الرمال مثل الكثير من الدول أو المنظمات الدولية، بل قامت بكافة الجهود سواء الدبلوماسية أو التحركات على الأرض لمساندة القضية الفلسطينية.

وأشار عضو مجلس الشيوخ عن حزب الوفد، إلى أنّ القضية الفلسطينية كانت وما زالت هي قضية مصر الأولى، ولذلك حرص الرئيس على الوقوف بجانب الأشقاء الفلسطينيين وليس هذا غريبا على الإطلاق.

كان السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قد صرح بإنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، نتيجة الأحداث الأخيرة، على أن تشارك الشركات المصرية المتخصصة في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس السيسي في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتي عقدت بعد ظهر اليوم بقصر الإليزيه في باريس بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.