الإثنين 6 مايو 2024

لاللتوتر والأحزان .. هذه أطعمة ومشروبات السعادة !

تناول غذاء هرمون السعادة

6-8-2022 | 22:06

كتبت: ندا يونس

كلنا نتعرض للعديد من الضغوطات النفسية  بسبب ضغوط الحياة والعمل فنصاب بحالة من تقلب المزاج وعدم استقرار الحالة النفسية بالإضافة إلى الاكتئاب والاحباط فى بعض الأحيان، وينتج عن ذلك العديد من المشاكل الصحية الأخرى ،مما يؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي والنفسي على نحو سيء، فيلجأ البعض لتناول المهدئات أو التدخين وغيرها من الطرق الغير صحية، ولكن ما يجب معرفته أنه هناك طرق أخرى لتحسين المزاج والحالة النفسية دون الإضرار صحيا بأجسامنا ، فقد وجد الخبراء أن تناول بعض الأطعمة له دور وتأثير واضح فى تحسين الصحة النفسية،ومن هذه الأطعمة:

- القهوة توفر العديد من المركبات،مثل: الكافيين وحمض الكلوروجينيك و التي تعزز المزاج وتعطى شعور بالسعادة،كما أنها قد تزيد من إفراز النواقل العصبية التي تحسن المزاج وتعززه مثل الدوبامين والنورأدرينالين.

- المكسرات مثل اللوز،الجوز،الصنوبر،فهى تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 ، والتي تساعد في إطلاق السيروتونين في مجرى الدم.

- الشوكولاتة الداكنة لأنها تساهم في زيادة إفراز هرمون الدوبامين،لذلك تزيد من الشعور بالسعادة والتخلص من القلق.

- الخضراوات الورقية كالسبانخ والخس وغيرها،فهى لا تحتوى فقط على الألياف والمعادن،بل تحتوي أيضا على أحماض دهنية أساسية كحمض ألفا لينولينيك والذي يساعد في إنتاج السيروتونين.

- النشويات حيث تعد من الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وذلك لقيامها بزيادة هرمون السيروتونين في الدم فتقوم بإعطاء شعور بالراحة والهدوء ولذلك من الأفضل تناولها في فترة العشاء لتساعدك على الاسترخاء والنوم.

- الفواكه مثل الموز والبرقوق والمانجو والأناناس والكيوي والجريب فروت،حيث تحتوى على مواد فعالة لزيادة مستوى السيروتونين بسبب تركيزها العالي فى الفواكه.

- الحليب ومشتقاته،فتناول الزبادي والحليب والأجبان تعد من الطرق الغذائية الجيدة التي تزيد من إفراز هرمون الدوبامين في الجسم، وبالتالى يزداد الشعور بالسعادة.

-  الكركم لاحتوائه على الكركمين الذي يساعد في حماية الأعصاب في الدماغ،وتعزيز الحالة المزاجية،كما أنه يساعد في محاربة الاكتئاب.

- الفيشار فهو يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة مع انخفاض نسبة السكر،وهذه الكربوهيدرات تنظم تدفق السيروتونين،والذي بدوره يعزز الحالة المزاجية.

- الطماطم نظرا لغناها بمادة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تقوم بحماية المخ، وكذلك تساهم في تحسين الوظيفة الإدراكية والصحة النفسية، و تعد علاج مناسب لمحاربة الكآبة وتعديل المزاج.

- المحار والمأكولات البحرية فهى تحتوى على نسبة عالية من الفسفور وفيتامين ب 12 واليود والبروتين،بالإضافة إلى أنه غناها بالزنك،فهي من الأطعمة المهمة لتحسين المزاج.