الأربعاء 15 مايو 2024

8 أسباب لآلام اليد والرسغ!

أسباب آلام اليد والرسغ كثيرة

14-10-2022 | 13:30

كتبت: أماني عزت

آلام اليد والرسغ هي حالات شائعة قد تحدث بسبب تأثير مفاجئ أو إصابة وبالتالي فإن أي مرض أو إصابة تؤثر على أي جانب من جوانب اليد والرسغ تؤدي إلى الألم.

يقول الدكتور أحمد نعيم استشاري العظام أن الألم يحدث في اليد أو الرسغ نتيجة للتلف الناتج عن الصدمة أو الإصابة الرياضية أو الأمراض التنكسية مثل مرض السكري والتهاب المفاصل وهناك أسباب أخري منها:

1- الالتواء ويحدث عندما تمدد لأربطة الرسغ أكثر من حدودها الطبيعية بسبب إصابة.

2-التهاب الأوتار  تساعد الأوتار أصابعك على الثني لإمساك الأشياء وجذبها، عندما تلتهب هذه الأوتار فإنها تسبب الألم والتورم.

3- التهاب المفاصل ويؤثر عادة التهاب المفاصل الروماتويدي على مفصل الرسغ، وقد يؤثر النقرس على مفصل الرسغ أيضا.

4- إصابة الضفيرة العضدية  و تتحكم مجموعة الضفيرة العضدية في عضلات الكتف والمرفق والرسغ واليد و تسبب الإصابة فيها بفقدان الشعور في عضلات الذراع واليد.

5- متلازمة النفق الرسغي و تحدث هذه الحالة عند ضغط العصب الأوسط في اليد خلال الرسغ و يسبب ذلك الألم، التنميل، وخز في اليد والذراع.

6-الكسور أو الإصابات الأخرى في اليد أو الأصابع التى يمكن أن تكون اليد المكسورة ناتجة عن السقوط أو إصابة السحق أو إصابة إلتواء أو من خلال التلامس المباشر في الألعاب الرياضية.

7-هشاشة العظام  وتنتج عن انخفاض في كثافة العظام، مما يقلل من قوتها ويؤدي إلى هشاشة العظام.

8- ظاهرة رينود  وتحدث ظاهرة رينود بسبب تشنج الأوعية الدموية وأثناء ذلك لا يرسل جسمك ما يكفي من الدم إلى اليدين والقدمين.