الإثنين 27 مايو 2024

اسكتلندا تسمح لسفينة تحمل نشطاء بيئة بدخول منطقة مؤتمر المناخ

اسكتلندا

عرب وعالم1-11-2021 | 22:40

دار الهلال

سمحت السلطات الاسكتلندية، اليوم الاثنين، للسفينة "رينبو واريور" التابعة لمنظمة "جرين بيس" البيئية الخيرية، بالإبحار إلى المنطقة المحظورة لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في دورته السادسة والعشرين في جلاسكو (كوب 26)، وعلى متنها عدد من نشطاء حماية البيئة الراغبون في توصيل رسائلهم إلى قادة العالم المشاركين في القمة.


وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن سلطات ميناء جلاسكو كانت عازمة على منع دخول السفينة بموجب تعليمات تقضي بمنع دخول أي سفن إلى منطقة المؤتمر المطلة على نهر كلايد، لكن شرطة اسكتلندا سمحت للسفينة بالإبحار إلى الميناء بعد اجتماع بين سلطات الميناء وقبطان السفينة هيتي جينان.


وأوضحت الصحيفة أن السفينة تحمل على متنها عددًا من نشطاء البيئة القادمين من دول تُعتبر الأكثر عرضة للتأثر من مخاطر وتهديدات ظاهرة تغير المناخ والاحتباس الحراري، مثل ناميبيا وأوغندا والمكسيك وبنجلاديش وغيرها من البلدان.


وأشاد نشطاء البيئة على متن السفينة -في بيان مشترك- بتغيير شرطة اسكتلندا وسلطات ميناء جلاسكو رأيهما في دخول السفينة منطقة المؤتمر، قائلين: "الآن لدينا مسار آمن إلى جلاسكو، ويجب سماع أصواتنا في مؤتمر (كوب 26)".