الأربعاء 15 مايو 2024

بنكا الاستثمار الأوروبي والتنمية الآسيوي يوقعان اتفاقية في مجال المناخ

بنك الاستثمار الأوروبي

عرب وعالم3-11-2021 | 15:54

دار الهلال

وقع رئيس بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، فيرنر هوير، ورئيس بنك التنمية الآسيوي (ADB)، ماساتسوجو أساكاوا، مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون المشترك وزيادة التمويل المشترك للمشاريع الخضراء بالتعاون مع القطاع الخاص وتقديم المساعدة الفنية لبدء المشاريع القابلة للتمويل في آسيا والمحيط الهادئ.

وتركز الاتفاقية، التي وُقعت على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 26) المنعقد في جلاسجو، على زيادة الاستثمارات في المشاريع المستدامة مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والنقل المستدام والتنمية الحضرية والزراعية المستدامة والأمن المائي والغابات واستخدام الأراضي والتكيف مع تغير المناخ وإدارة مخاطر الكوارث والحفاظ على التنوع البيولوجي والمحيطات النظيفة والاقتصاد الأزرق. وبحسب بيان لبنك الاستثمار الأوروبي، اليوم، تشمل الاتفاقية أيضا التعاون في تطوير أدوات مالية لتخفيف المخاطر والتمويل بالعملة المحلية للبلدان النامية الأعضاء في بنك التنمية الآسيوي، وتبادل الخبرات في تطوير المنتجات وتبادل المعرفة.

وقال رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فيرنر هوير، أن بنوك التنمية متعددة الأطراف يتعين عليها التعاون من أجل توسيع نطاق تمويل الاستثمارات في مجال المناخ وتحقيق أهداف باريس للمناخ.
وأضاف أن مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في (كوب 26) تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بشكل أكبر ودعم البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية نحو الاقتصادات الخضراء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في آسيا والمحيط الهادي.

وأشاد هوير بالسجل الطويل من العمل المشترك مع بنك التنمية الآسيوي لتمويل مشاريع الطاقة والنقل المستدامة.

من جهته، أكد رئيس بنك التنمية الآسيوي (ADB)، ماساتسوجو أساكاوا، التزام البنك بتحقيق الازدهار والمرونة والاستدامة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع الحفاظ على جهود القضاء على الفقر الشديد في المنطقة.

وقال أساكاوا إن بنك التنمية الآسيوي يطمح لتقديم 100 مليار دولار في مجال تمويل المناخ إلى البلدان النامية الأعضاء في البنك في 2019-2030 ودعم خارطة طريق بنك المناخ التابع لبنك الاستثمار الأوروبي. وأكد أن الاتفاقية الجديدة سوف تقدم دعما كبيرا لخطة المناخ والتكيف معه والتخفيف من حدته في البلدان في آسيا والمحيط الهادئ.

وأشاد المسئول الآسيوي بقرار مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي بإنشاء فرع تنموي للأنشطة خارج الاتحاد الأوروبي مما يؤكد التعاون الوثيق مع البنك الأوروبي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ والقائمة منذ 25 عام من خلال دعم المشاريع المستدامة في الطرق والمواصلات.

Dr.Radwa
Egypt Air