الأربعاء 29 مايو 2024

فواكه تحتوي على فيتامين سي للوقاعة من الإنفلونزا

فينامين سي

طبيب الهلال6-11-2021 | 23:43

مريم محمد

 فيتامين سي من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ومضاد للأكسدة، حيث يساعد في تحسين بشرتك والحفاظ على صحة جهاز المناعة، كما أنه يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وتصلب الشرايين والسكري وأمراض التنكس العصبي، بالإضافة إلى أنه يقاوم نزلات البرد ومتواجد في الجوافة والبرتقال واليوسفي والمكيوي أيضا.

 وتحتوى ثمرة اليوسفى نحو ٤٣٪ من حاجة الإنسان البالغ إلى فيتامين C في اليوم الواحد، بينما تنافسها ثمرة البرتقال في كمية فيتامين C، لتصل إلى نحو ٧٠ جرام، حيث تعطي للجسم النسبة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين. 

وكما أن البرتقال يتفوق على اليوسفي في سعرات حرارية تصل إلى ٦٠ بينما اليوستفيندي يصل إلى ٤٧ سعرات حرارية، كذلك في كمية الكربوهيدرات حيث تزيد البرتقال عن اليوسفي بإثنين جرام فتصل إلى ١٥ جرام، ونفس النسبة الجيدة من البروتينات، ومن ناحية الألياف الغذائية يصل اليوستفيندي إلى جرامين مقابل ثلاث جرامات في البرتقال. 

ومع دخول فصل الشتاء، وزيادة انتشار نزلات البرد، والاختلاط بين الكورونا ونزلات البرد، فتناول ثمرة واحدة من اليوسفي أو البرتقال حل جيد للحماية من العدوى والحفاظ على الجهاز المناعي، فهو علاج طبيعي وآمن.