الأحد 12 مايو 2024

يسبب تشوهات حادة في الهيكل العظمي.. احذر من نقص فيتامين د

فيتامين د

طبيب الهلال8-11-2021 | 18:48

فاطمة وحيد

فيتامين د أو ما يعرف بفيتامين الشمس، إذ أن جسم الإنسان يقوم بتصنيعه نتيجة لتعرضه لأشعة الشمس، كما يمكن تناوله من مصادره أو عن طريق المكملات الغذائية.

فوائد فيتامين د:

يحمي ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، عن طريق الحصول على مستويات مناسبة من الڤيتامين والحفاظ عليها، وعلى العكس فإن انخفاض مستويات ڤيتامين د لدى مرضى السكري يؤثر سلباً على إفراز الأنسولين وتحمل الجلوكوز.

يساعد على حماية الأطفال الرضع من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الالتهابات المختلفة.

يرفع من خطر إصابة الحوامل بتسمم الحمل، والخضوع للولادة القيصرية، والإصابة بسكري الحمل، ولكن يجب أن يكون بمستويات مناسبة فزيادة الڤيتامين عن الحد المطلوب يشكل خطر على صحة الحمل.

يحمي من الإصابة بالسرطان، حيث إنه ينظم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها وزيادة نشاط الجهاز المناعي، مما يخفض من خطر الإصابة بمرض السرطان. 

يعزز عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، كما يمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، ويتحكم بدخول وخروج المعادن من وإلى العظام، بالإضافة إلى أنه يحارب الإصابة بالانفلونزا خلال فصل الشتاء.

- أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د:

الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، الكبد، صفار البيض، المشروم، الحليب، البيض، عصير البرتقال، الشوفان، الجمبري، الزبادي، الزبدة، منتجات الصويا.

- مضاعفات نقص ڤيتامين د:

ارتفاع خطر حدوث التصلب المتعدد، الذي يعتبر من أمراض المناعة، ويتسبب في حدوث أمراض هشاشة العظام التي ينتج عنها تشوهات حادة في الهيكل العظمي وعظام الأطراف، خصوصًا عند الأطفال، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب.

Dr.Radwa
Egypt Air