الثلاثاء 14 مايو 2024

صيدلي إكلينيكي: الحصول على لقاح كورونا توجه عالمي

نشوى النحاس

طبيب الهلال15-11-2021 | 16:18

شيماء عمار

قالت الدكتورة نشوى النحاس، صيدلي إكلينيكي واستشاري الأمصال واللقاحات، إن قرار مجلس الوزراء بمنع دخول الموظفين إلى مقررات أعمالهم إلا بعد الحصول على لقاح كورونا معمول به على مستوى العالم وذلك لرفع نسبة المناعة المجتمعية ومنعا لتحور الفيروس.

وذكرت "النحاس"، لـ "دار الهلال"، أنه مع تحور الفيروس يصبح لدنيا متحور الهروب وفي هذه الحالة لن تؤثر عليه الأمصال الحالية، لافتا إلى أن مع زيادة التطعيمات نسبة الوفيات انخفضت بصورة ملحوظة بالإضافة إلى السيطرة على الأعراض من خفيفة إلى متوسطة خلال الموجة الرابعة.

وشددت على ضرورة الحصول على التطعيم للحماية من التحورات منعا للدخول في عملية تصنيع لقاحات ناجعة، مع رفض نسبة الوعي تجاه اللقاح كما أنه ليس لديه آثار جانبية خطيرة تمنع الحصول عليه، مؤكدة على أخذ أمصال الإنفلونزا الموسيمية حيث يقبل عليها الكثير من المواطنين مع بداية فصل الشتاء من كل عام " فمن المنطق الحصول على الأمصال المضادة لفيروس كورونا للوقاية".


وتبدأ الحكومة اليوم الإثنين، تطبيق القرار الذى أتخذته اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا  برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بعدم السماح بدخول أي موظف بكافة قطاعات الدولة لم يتلق اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد مكان عمله، أو سيكون عليه أن يجري فحص pcr. 


أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج 791 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 287682 حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 935 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 64 حالة جديدة.

Dr.Radwa
Egypt Air