الأربعاء 22 مايو 2024

حلم تحول إلى حقيقة.. دعم غير مسبوق لقطاع الغزل والنسيج بمشروعات عملاقة

الغز والنسيج

اقتصاد19-11-2021 | 18:21

حسن رزق

حظى قطاع الصناعة في مصر بالعديد من الإنجازا الغير مسبوقة من قبل الحكومة المصرية منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، وعلى رأس تلك الإنجازات، التطوير الكامل لقطاع الغزل والنسيج والملابس بعد معاناة وتهميش طيلة العقود الماضية قبل تولي الرئيس السيسي حكم البلاد. 

وفي ذكرى ميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يوافق 19 نوفمبر، نسلط الضوء على الإنجازات في قطاع الغزل والنسيج بإنشاء مصانع جديدة وتطوير كامل للمنظومة بإشراف من قبل وزارة التجارة والصناعة، حيث تهدف إلي التنمية الاقتصادية سواء على مستوى التشريعات أو الاستثمارات الجديدة، وتوفير العديد من فرص العمل للشباب. 

وتنشر بوابة "دار الهلال" أبرز التطورات في قطاع الغزل والنسيج وفقا لبرناج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي تبناه الرئيس السيسي: 

ـ مجمع الغزل والنسيج بمدينة السادات 

يقام المشروع على مساحة 3.1 مليون متر مربع ويضم 568 مصنعا، وبلغ إجمالي رأس المال المدفوع في المصانع التي يشملها المشروع نحو 2 مليار دولار سيتم ضخها علي 7 سنوات، باستثمار أجنبي 87% ومحلي 13%.

كما توفر المدينة الجديدة فرص عمل مباشرة تصل إلى 160 ألف عامل وفني، وإجمالي قيمة إنتاجها السنوي سيصل إلى 9 مليارات دولار، فضلا عن أنه تحتوي على جميع الخدمات، ومدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج.

ـ مصنع الغزل السميك 

تم إنشاء وافتتاح مصنع الغزل السميك بالمدينة الصناعية الروبيكي، حيث أن المصنع مقام على مساحة ١٩,٧٨٠ م٢ بطاقة إنتاجية ٩ طن/ يوم متوسط النمرة ١/٣٦، كما تم تصميم المصنع لإنتاج الخيوط القطنية المخلوطة من نمرة ١/١٦ حتى نمرة ١/٤٠، ويحتوي المصنع على عدد عمالة تقدر بـ ٣١٢ عـامل يعملون على مدار الساعة.

وتبدأ عملية الإنتاج بمرحلة التفتيح والخلط مرورًا بمراحل الكرد والسحب والبرم حتى مراحل الغزل النهائي والتدوير وصولًا إلــى مرحلة التعبئة والتغليف، فضلا عن أن المصنع مزود بكافة التجهيزات التكنولوجية اللازمة لضبط ظروف التشغيل اللازمة لضمان الجودة خلال مراحل التشغيل لاسيما الجودة النهائية للمنتج.

ـ المنطقة الحرة لصناعة الغزل والنسيج بالمنيا‎ 
 
تقع المدينة النسيجية بالمطاهرة القبلية شرق النيل بالقرب من المنطقة الصناعية، علي مساحة 306 أفدنة ويقام بالتنسيق مع الجانب الصينى، ويستهدف جذب 271 مليون دولار، لإنشاء مصانع مزودة بخطوط إنتاج وآلات ومعدات بتكنولوجيا متقدمة.

كما تساهم المنطقة النسيجية فى توفير 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير المباشرة، حيث يهدف المشروع  لزيادة صادرات الغزل والنسيج إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2025، ويساهم المشروع فى تنمية الصادرات الخارجية وإتاحة الفرصة أمام المنتجات المحلية للدخول إلى مختلف الأسواق بأسعار تنافس مثيلاتها من دول أخرى‪.

ـ إنتاج أول بالة قطن خالية من الشوائب 

جاء ضمن مخطط تطوير قطاع الغزل و النسيج فى مصر بتكلفة 21 مليار جنية، إنتاج أول بالة قطن مصرى خالية تمامًا من الشوائب،حيث يعمل المحلج بتكنولوجيا حديثة تدخل مصر لأول مرة بتكلفة تقدر 250 مليون جنيه، بطاقة إنتاجية 5 طن / ساعة، ويقام على مساحة 10 أفدنة بمحافظة الفيوم.


يأتي هذا بعد نجاح تجارب التشغيل على صنفي قطن جيزة 94 وجيزة 95، وذلك بإنتاج أول بالة قطن خالية تمامًا من الشوائب بالإضافة إلى المحافظة على خواص القطن المصري، كما يشار إلى أنه سيتم تعميم تجربة المحلج المطور على باقي المحالج ضمن خطة التطوير التي تشمل دمج 25 محلجا في 11 محلجا موزعة على مستوى الجمهورية بتكنولوجيا حديثة تحقق زيادة في الطاقة الإنتاجية نحو 300%.

الاكثر قراءة