الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

ما دلالة انطلاق فعاليات الكوميسا من العاصمة الجديدة قبل افتتاحها؟.. خبير يجيب

محمد منسي

توك شو23-11-2021 | 23:30

حامد محمود

أوضح محمد منسي خبير التطوير الاستراتيجي للاستثمارات التنموية بالقارة الإفريقية، دلالة انطلاق فعاليات "الكوميسا" من العاصمة الإدارية، مشيرًا في البداية إلى أن اختيارها تحديدًا لهذا الحدث الكبير قرار يعكس جرأة في حد ذاته كما يحمل في طياته إقدام وحزم.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، علشان نطلق بيانات من العاصمة الجديدة قبل افتتاحها رسميًا بحضور 21 دولة يعكس رؤية مصر الواضحة.

ولفت إلى ان استقبال "الكوميسا" التي تعد التكتل الخامس عالميًا من بين التكتلات الاقتصادية الكبرى في العالم يؤكد أن العاصمة ليست  مغامرة، في إشارة منه إلى دحض الإشاعات الكاذبة التي تم الترويج لها للعاصمة الجديدة من أول يوم شرعت الدولة في بنائها.


وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء اليوم ختام أعمال قمة الكوميسا بإطلاق الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى للدول الأعضاء.

وكشف الرئيس السيسي، عن ملامح رؤية مصر لرئاسة القمة الحالية للكوميسا، قائلًا: "مصر تؤمن إيمانًا كاملًا بأهمية التعاون القاري وتسعى دائمًا لتنمية التجارة القارية، ولقد دأبت مصر على تطبيق الإعفاءات الجمركية المتفق عليها".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمة له، بانطلاق أعمال القمة الـ 21 للكوميسا، والتي تعقد بالعاصمة الإدارية، أن مصر تسعى بالتنسيق مع الدول الأعضاء للكوميسا لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة، بما يساهم في تطبيق الامتيازات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة.