الخميس 16 مايو 2024

«حاجة تانية».. البروفة النهائية لافتتاح طريق الكباش (فيديو وصور)

طريق الكباش بالأقصر

ثقافة24-11-2021 | 16:32

بيمن خليل

تشهد محافظة الأقصر مساء غدٍ الخميس في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً حدثا هاما واستتثنائيا، ينتظره العالم كله من محبي التاريخ والآثار والحضارة المصرية القديمة، وهو افتتاح طريق الكباش بين معبد الأقصر والكرنك.

وتعرض "بوابة دار الهلال" فيديو مصورا عن الاستعدادت النهائية لطريق الكباش الذي سنراه بعد تطويره في حفل ضخم يليق بقيمة هذا الحدث الاستثنائي والذي سبقه حفل نقل موكب المومياوات الذي أبهر العالم كله.

ومن المقرر أن يحضر الحفل غدًا عددًا كبيرًا من الشخصيات المهمة في مصر والعالم من أبرز الشخصيات السياسية والثقافية والفنية والاجتماعية وعلى راسهم السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

يعرض الفيديو طريق الكباش مزينا بالإضاءة والأنوار يبلغ طوله تقريبًا 2700  كم وعرضه يقارب الـ 76 كم، ويربط هذا الممر معبد الكرنك بمعبد الأقصر، بـ مدينة طيبة القديمة.

ويوضح الفيديو التماثيل المصطفة على جانبي الطريق، وهي عبارة عن كتل من الحجارة الرملية، تتخذ أشكال عدة، منها أبو الهول الذي يتخذ جسم أسد برأس إنسان، والكباش تتخذ جسم الكبش ورأس الكبش، ويرمز الكبش في الحضارة القديمة إلى الإله آمون واعتقاد المصريين القدماء أنه حامي المعبد من السرقة، وستضم التماثيل بعض النقوش التي تشير إلى اسم الملك والألقاب الخاصة به، ويعد طريق الكباش هو أطول طريق أثري في مصر والعالم كله.