الأربعاء 5 يونيو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الخميس.. قرارات جديدة لمواجهة انتشار كورونا

الشيشة

تحقيقات9-12-2021 | 18:08

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الخميس 9-12-2021، ومنها، إعلان هيئة الدواء المصرية، تسلمها سيارة للخدمات المتنقلة، وذلك كخطوة أولى لتقديم الخدمات الرقمية للصيادلة والمواطنين، وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وإصدار اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، قرارًا بحظر تقديم الشيشة بالمطاعم والمقاهي والمحال العامة والمنشآت الفندقية والسياحية.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، إعلان وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، بحث تنفيذ المشروع التجريبي لإدارة المخلفات البلاستيكية بنهر النيل والبحر المتوسط بمحافظات: (كفر الشيخ - قنا - أسيوط - الأقصر - الإسكندرية).

وأضافت فؤاد - في بيان اليوم الخميس - أن فريق البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة عقد سلسلة اجتماعات مع خبراء مؤسسة (ALLIANCE) الألمانية للحد من استخدام المخلفات البلاستيكية، والبدء في إعداد الدراسة الأولية للمشروع.

وأوضحت أن الدراسة الأولية ستتضمن حصر كميات المخلفات البلاستيكية بمحافظتي الأقصر والإسكندرية، وسيتم خلال المرحلة التحضيرية للمشروع (مدتها 10 أشهر) تنفيذ مبادرة لتجميع المخلفات البلاستيكية والتنسيق مع الجهات المعنية بنقل ومعالجة المخلفات بكل محافظة؛ تنفيذًا للمنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بالتعاون مع وحدات إدارة المخلفات وبمشاركة الفروع الإقليمية بالمحافظات المعنية.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، إعلان هيئة الدواء المصرية، تسلمها سيارة للخدمات المتنقلة، وذلك كخطوة أولى لتقديم الخدمات الرقمية للصيادلة والمواطنين، وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وتعتبر خدمة السيارة المتنقلة، خطوة جديدة نحو التحول الرقمي وميكنة كافة الخدمات المقدمة من الهيئة، ضمن حزمة من الخطوات تنوي هيئة الدواء المصرية تغطية أنحاء الجمهورية، في إطار سعي الحكومة المصرية لتنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر ٢٠٣٠"، وكذلك المشروع القومي للتحول الرقمي، و بناء مصر الرقمية، وتعزيز القدرة المعلوماتية للهيئات والجهات الحكومية.

وتهدف الخدمة إلى مساعدة الصيادلة الراغبين في الحصول على الشهادات الخاصة بهم، وكذلك المواطنين الراغبين في الحصول على خدمة التصدير الشخصي للأدوية للخارج، من خلال تقليل الوقت اللازم لأداء الخدمات، وكذلك تنفيذ خطط تطوير وتحديث أنظمة المعلومات بالهيئة، وتعزيز النفاذ إلى كافة أنحاء الجمهورية، والوصول المباشر للمواطنين في أماكن تواجدهم.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، إصدار اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مجموعة من القرارات المهمة وحددت مجموعة من التدابير التي ترمي إلى الحد من انتشار فيروس كورونا، من بينها فرض إلزامية ارتداء الكمامات وحظر الدخول للمقار الحكومية والهيئات العامة إلا بعد تقديم ما يفيد تلقي اللقاح المضاد للفيروس، وحظر تقديم النارجيلة (الشيشة) ومنع إقامة الأفراح والمناسبات في الأماكن المغلقة.

وتضمنت قرارات اللجنة – التي نشرتها الجريدة الرسمية وتقرر أن تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم - وجوب الالتزام بارتداء الكمامات الواقية أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية وخلال التردد على الأماكن المغلقة وكذلك الأماكن المفتوحة التي يتعذر تحقيق التباعد الاجتماعي فيها، ويشمل ذلك جميع المقار الحكومية ودور العبادة والبنوك والشركات والمحال العامة والمراكز التجارية والسينما والمسارح والأندية ومراكز الشباب والأسواق والمدارس والمعاهد والجامعات.

كما تقرر حظر دخول العاملين بالجهاز الإداري للدولة ومختلف الهيئات العامة، إلى مقار عملهم إلا بعد التأكد من الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا من خلال الشهادة المعتمدة من وزارة الصحة بهذا الشأن، أو تقديم شهادة في بداية أيام العمل من كل أسبوع بسلبية نتيجة فحص الـ بي سي آر وغيره من التحاليل المعتمدة من وزارة الصحة للكشف عن فيروس كورونا شريطة ألا يمضي على إجرائها أكثر من 3 أيام.

وحظرت اللجنة – بشكل مطلق - تقديم الشيشة بالمطاعم والمقاهي والمحال العامة والمنشآت الفندقية والسياحية، وكذلك منع إقامة الأفراح والعزاء في الأماكن المغلقة، وحظر إقامة الموالد والاحتفالات الشعبية وما يماثلها من مناسبات سواء في الأماكن المكشوفة أو المغلقة.

وحددت اللجنة أن تستقبل دور العبادة المصلين لأداء الشعائر الدينية، بما في ذلك صلاة الجمعة للمسلمين، والصلوات الجماعية الرئيسية التي تحددها السلطات الدينية لغير المسلمين، على أن تقتصر صلاة الجمعة والصلوات الرئيسية على دور العبادة الكبرى والجامعة، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية والاحتياطيات الصحية وفي مقدمها ارتداء الكمامات وإحضار المصلي الشخصي لسجادة صلاة، وعدم زياة الأضرحة أو إقامة أي مناسبات اجتماعية من أفراح وعزاء أو غير ذلك بدور العبادة أو ملحقاتها المغلقة.

كما تحدد أن تقام صلاة الجنازة في دور العبادة الكبرى والجامعة، وفتح دورات المياه بكافة دور العبادة قبل أداء الصلوات على أن يعاد غلقها في أعقاب انتهائها.

شملت قرارات اللجنة حظر دخول جميع القادمين إلى مصر، سواء المصريين أو الأجانب، سواء برا أو بحرا أو جواء إلا بعد التأكد من تلقيهم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المعتمدة من جانب منظمة الصحة العالمية أو هيئة الدواء المصرية، أو أن يكون القادم مصحوبا بما يفيد سلبية نتيجة تحليل الـ بي سي آر أو غيره من التحاليل المعتمدة من قبل وزارة الصحة، مع جواز إجراء تحليل الـ بي سي آر للسائحين أو القادمين في المطارات والمنافذ.

ونصت القرارات على فرض العقوبات والجزاءات المقررة قانونا في حال ثبوت مخالفة أي من التدابير المنصوص عليها بالقرار، وبما يتناسب مع طبيعة وجسامة المخالفة المرتكبة وظروف ارتكابها. 

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، توجيه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، شركات الاتصالات العاملة بالسوق المصري بإتاحة إجراءات التعاقد على خدمات الإنترنت المنزلي وخدمات التليفون الثابت من المنزل للمستخدمين من كبار السن فوق سن الـ60 عامًا مجانًا دون أية رسوم إضافية.

وكلف الجهاز - في بيان اليوم /الخميس/ - الشركات بإعطاء الأولوية للمستخدمين من كبار السن في إنهاء كافة تعاملاتهم في الفروع دون الحاجة للانتظار في حالة توجههم للفروع.

وقال المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي للجهاز، إن هذه الخطوة تأتي في إطار الحرص على نشر خدمات الاتصالات لكافة الفئات العمرية وتمكينهم من الحصول على الخدمات الرقمية المتزايدة تماشيًا مع سياسة الدولة في التحول الرقمي، وتيسرًا على المستخدمين من كبار السن لضمان وصول تلك الخدمات بشكل سهل وميسر وبأقل قدر من الجهد.