الأحد 22 سبتمبر 2024

وزير التموين من البرلمان: لا إضافة للمواليد وتجديد عقود استيراد اللحوم السودانية

وزير التموين علي مصيلحي

تحقيقات14-12-2021 | 13:50

أماني محمد

كشف وزير التموين الدكتور علي مصيلحي عن تفاصيل جديدة بشأن الاحتياطي الاستراتيجي المصري من السلع الغذائية واستعدادات الدولة لشهر رمضان المبارك، وكذلك تفاصيل سياسة الوزراة لرعاية الأسر الأولى بالرعاية، وذلك خلال مشاركته في اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس اللجنة.

وخلال الاجتماع أكد وزير التموين، أن الدولة دائما ما توفر مخزونا خاصا استعدادا لشهر رمضان لأنه يزداد الاستهلاك خلال الشهر الكريم بنسبة 50% تقريبا مما يوجب الاستعداد وزيادة الاحتياطي، موضحا أن الاحتياطي الاستراتيجي يصل لكافة المحافظات ولا يقتصر على القاهرة والجيزة، حيث ساهم تطوير شبكة التوزيع في وصول الاحتياطي لكافة المحافظات.

وأوضح أن الدولة أولت اهتماما بتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع حتى لا تحدث أزمة أثناء فترة جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي ويحرص على أن يكون لدينا احتياطي يكفي يصل لـ6 أشهر وليس فقط 3 أشهر كما كان معتادا في السابق.

توفير اللحوم وأسعار القمح وإضافة المواليد

وأكد أنه لا يوجد إضافة للمواليد على بطاقات التموين خلال الفترة الحالية، كما حرصت الوزارة على تدقيق قاعدة بيانات الخبز لحل الأزمات التي عاشتها البلاد في الوقت السابق، مضيفا أنه فيما يخص اللحوم، فتعمل الوزارة على توفيرها بأسعار جيدة والحفاظ على ثبات الأسعار، حيث تم توفير اللحوم بسعر منخفض من خلال المنافذ التابعة للدولة.

وأوضح أنه تم تجديد العقود بين مصر والسودان لاستيراد اللحوم لمدة عامين، ومن المتوقع أن تستقر جميع الأسعار قريبا فيما تبدأ أسعار بعض السلع في التراجع، مشيرا إلي الدولة توفر السلع الأساسية بصرف النظر علي التحديات الدولية وما نعيشه الآن من أزمة بسبب تداعيات أزمة كورونا والتي أدت لتوقف الزراعة ببعض الدول وكذلك توقف حركة التجارة والنقل بين الدول.

وفيما يخص أسعار القمح، أكد وزير التموين أن الطلب دوليا بدأ يزيد علي السلع الأساسية وقد ارتفع سعر القمح من 250 دولار إلي 331 دولار، مشيرا إلى أن روسيا التي تمتلك أكبر احتياطي قمح والذي يصل إلى 35 مليون طن قامت بتصدير15 فقط، وفرضت رسم على الطن لتخفيف الطلب بسبب تداعيات فيروس كورونا".

بطاقات تموين لأصحاب معاشات تكافل وكرامة

وشدد وزير التموين على أن الوزارة تدعم المواطن فى مجالات شتى ومن خلال برامج متعددة لتقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجا، حيث أصدر قرارا بحصول كل أصحاب معاشات تكافل وكرامة على بطاقات تموينية، مؤكدا أن هناك تواصلا بين وزارتي التموين والتضامن وتم استخراج بطاقات التموين المستحقة لمعاش تكافل وكرامة، فتم إصدار 650 ألف بطاقة تموين لأصحاب معاش تكافل وكرامة خلال 3 سنوات ويجري استقبال الطلبات.

وبشأن عدد بطاقات التموين الحالية، أوضح علي مصيلحي أنه يبلغ العدد 23 مليون بطاقة، تفيد 64 مليون مواطن، وأن ميزانية الوزارة 36 مليار جنيه، موضحا أنه تم عمل إجراءات لتصحيح ومراجعة البيانات بشأن أصحاب البطاقات وتدقيق قاعدة البيانات منذ 2019 بشكل منتظم، وأصبحت كافة البيانات صحيحة.