الأربعاء 15 مايو 2024

مع اقتراب الشتاء.. تعرفي على روتين العناية بشعرك وحمايته من التلف

العناية بالشعر

سيدتي17-12-2021 | 14:05

إسراء خالد

تعاني النساء العديد من مشكلات الشعر خلال فصل الشتاء، وعلى رأسها تعرض الشعر للجفاف والتلف والضعف، فيصبح معرضًا لتزايد نسبة التساقط عن المعدلات الطبيعية، وبالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء، والمقرر له أن يبدأ جغرافيًا يوم الثلاثاء 21 ديسمبر الجاري، تنشر بوابة «دار الهلال»، عدد من النصائح للعناية بشعرك خلال فصل الشتاء، وحمايته من التلف.

إتباع نظام غذائي صحي

لاشك أن النظام الغذائي المتبع يؤثر على جميع أجزاء الجسم، من بينها الشعر، فعند الإهمال في الطعام يصبح شعرك معرضًا أكثر للتساقط، ويمكن أن تتسبب قلة تناول الماء في الشتاء إلى الجفاف الذي يؤثر على شعرك ويجعله أكثر جفافًا، لذا تأكدي من أنكِ تحصل على كمية كافية من الماء في الشتاء، إلى جانب إتباع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا لتجنب أي نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تجعل شعرك أقوى.

استخدم زيوت الشعر

يجب عليكِ بتدليك شعركِ وفروة رأسكِ بانتظام، على سبيل المثال، مرة أو مرتين في الأسبوع، وفي أشهر الشتاء الباردة يمكن للزيوت الطبيعية أن تغذي جذور شعرك ويقوي بصيلات شعركِ عن طريق ترطيب فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم في جذور الشعر، ويمكنكِ تجربة زيوت مثل جوز الهند أو اللوز أو السمسم أو الزيتون، التي تعد مفيدة للشعر وتحميه من التلف.

تجنبي الإفراط في استخدام الشامبو

يمكن أن يؤدي استخدام الشامبو المفرط إلى تجريد شعرك من الزيوت الطبيعية الواقية التي تفرزها فروة الرأس بالإضافة إلى الرطوبة الأساسية التي توفرها، لذلك حافظي على مدة غسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع واستخدمي شامبو خفيف مناسب لنوع شعرك وفروة رأسك، مع الامتناع عن استخدام الحركات ذهابًا وإيابًا لغسل شعرك لأنها قد تؤدي إلى تشابك الشعر وتكسره وكذلك إضعاف بصيلات الشعر.

تقليل استخدام مكواة الشعر

إحرصي على الحد من استخدام مكواة الشعر قدر الإمكان إذ أنها تعرض شعركِ للضعف.

استخدام مشط واسع لتمشيط شعرك

يميل الشعر الجاف في الشتاء إلى التشابك بشكل متزايد، لذا إحرصي على تمشيط شعرك باستخدام مشط واسع الأسنان مع تحريكه بلطف للمحافظة على شعرك من التساقط.