الخميس 16 مايو 2024

«الأشقر»: الري الحديث في المشروعات الزراعية يوفر 25% من المياه

الري الحديث

أخبار26-12-2021 | 21:39

إبراهيم سعيد

أكد الدكتور عادل الأشقر، رئيس قطاع الزراعة الآلية، أن الدولة لديها 133 محطة زراعة آلية، ومنها محطة توشكى والعوينات والفرافرة، وكل هذه المحطات هدفها زيادة المساحات المستصلحة، ضمن مبادرة الرئيس السيسي المليون ونصف فدان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دعاء جاد الحق، على قناة «اكسترا نيوز»، أن محطة توشكي يوجد فيها معدات استصلاح ومعدات وزراعية لزيادة المساحات وزيادة الإنتاج وتقليل مياه.

وأوضحت أن المشروعات الزراعية توفر العديد من فرص العمل، وتوفر العديد من المحاصيل الزراعية للأسواق المحلية، مشيرًا إلى أن استخدام أسلوب الري الحديث في المشروعات الجديدة، يساهم في تقلل استهلاك المياه بنسبة 25%.

وافتتح الرئيس السيسي، اليوم الأحد، عددًا من مشروعات استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى.

ويعد مشروع توشكى هو أكبر مشروع استصلاح زراعي في منطقة الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إعادته للحياة لها، بعد فترة من التدهور أصابت المشروع الذي يقع جنوب أسوان.

وبلغت تكلفة المشروع 6.4 مليارات جنيه، وتم البدء به في أكتوبر 2020، وتم زراعة 30 ألف فدان قمح خلال أول 3 أشهر من بداية المرحلة الأولى، إضافة إلى إنهاء تجهيز نحو 100 ألف فدان قابلين للزراعة، وجار تجهيز 100 ألف فدان أخرى بنهاية العام الجاري.