الأحد 12 مايو 2024

استشاري مناعة: اللقاح من أهم الخطوات للوقاية من «فلورونا»

الدكتورة نهلة عبد الوهاب

طبيب الهلال3-1-2022 | 15:23

أماني محمد

كشفت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة، معلومات عن «فلورونا»، موضحة أنها مزيج من فيروس الأنفلونزا مع كورونا، وتم تسجيل أول حالة بها في إسرائيل، لافتة إلى أن الأمر لا يزال قيد الدراسة حتى الآن، وأن الأعراض وظهورها يختلف باختلاف مناعة الشخص.

وأوضحت في تصريح لبوابة «دار الهلال»، أنه لهذا السبب نصح الأطباء بتلقي لقاح الأنفلونزا مع دخول موسم الشتاء؛ لتوفير الحماية اللازمة والضرورية من هذا الفيروس، بجانب الحصول على لقاح كورونا، مضيفة أن الإصابة بفلورونا قد تؤدي إلى أعراض تنفسية شديدة، أو التهاب في عضلة القلب في حالة انهيار جهاز المناعة.

وأشارت إلى أن الإصابة سواء بفيروس الأنفلونزا، أو كورونا بمفرده، قد تؤدي إلى هذه المضاعفات، لذلك فالإصابة المزدوجة بكلا الفيروسين تعني أن مناعة الجسم في انهيار، مضيفة أن اللقاح سيخفف من شدة هذه الحالات، مع أهمية متابعة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للطبيب، وعمل تحاليل وفحوصات دورية.

وشددت على أهمية الإجراءات الاحترازية، كارتداء الكمامات، والتطهير باستمرار، وغسل الأيدي، بجانب الحصول على اللقاح للوقاية من كل المتغيرات التي قد تطرأ في ظل تلك الجائحة.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقائية، أن ظهور «فلورونا» كان متوقعًا بسبب متحورات كورونا، ويرجع هذا الاسم لأنه تزاوج بين الإنفلونزا العادية وفيروس كورونا، ونتج عن ذلك المتحور الجديد «فلورونا»، موضحًا أن فلورونا ظهر في إسرائيل ولا يزال جديدًا، وأن متحور «أوميكرون»، شديد الانتشار وليس له أعراض قوية، ويصيب كل يوم مليون مواطن حول العالم، وانتشر في الولايات المتحدة، والبرازيل وأوروبا.

Dr.Radwa
Egypt Air