السبت 1 يونيو 2024

كيبيك تحظر دخول الأشخاص غير الملقحين الى محلات الخمور والقنب

كندا

عرب وعالم8-1-2022 | 13:01

دار الهلال

قررت مقاطعة كيبيك المقاطعة الكندية الأكثر تضررًا من متحور "أوميكرون"، فرض قيود على غير الملقحين "لحمايتهم من أنفسهم" و"جعلهم يفهمون أنه يجب عليهم البقاء في المنزل".

وأوضح وزير الصحة في المقاطعة الناطقة بالفرنسية، كريستيان دوبي، خلال مؤتمر صحفي، أنه اعتبارًا من 18 يناير الجاري، ستكون المتاجر التي تبيع الكحول والقنب متاحة فقط للأشخاص الذين يحملون جواز سفر صحي. "هذه هي الخطوة الأولى التي نتخذها". وأوضح الوزير "يجب أن نحميهم من أنفسهم وأن نحمي نظامنا الصحي".

واضاف "إذا كان غير الملقحين غير سعداء (بهذه الاجراءات)، فهناك حل بسيط للغاية: اذهبوا واحصلوا على جرعتكم الأولى (من اللقاح)، إنها مجانية وسهلة! ". وقال الوزير إنه ستتم في الأيام المقبلة، إضافة المزيد من المتاجر غير الأساسية إلى قائمة الأماكن التي يتطلب دخولها جواز سفر صحي.

وفي كيبيك، تلقى ما يقرب من 82٪ من السكان فوق سن الخامسة جرعتين من لقاح مضاد لـكوفيد وتلقى 20٪ جرعة ثالثة، وفقًا لآخر تحديث لوزارة الصحة بالمقاطعة. لكن في الأيام الأخيرة، ارتفع عدد الحالات التي تم ادخالها المستشفيات بشكل كبير في المقاطعة التي يعاني النظام الصحي فيها من الضعف بسبب نقص العاملين فيه.