الأربعاء 26 يونيو 2024

بتاكل شعرها .. أطباء ينقذون فتاة لبنانية انسدت معدتها كليًا | صور

بتاكل شعرها.. أطباء يعثرون على أغرب شيء داخل معدة فتاة لبنانية (صور)

الهلال لايت 12-1-2022 | 14:48

إيمان علي

نجح فريقٌ من الأطباء اللبنانيين في مستشفى بعلبك الحكومي في استئصال كتلة كبيرة وغريبة كانت قد أقفلت معدة شابة عمرها 19 عاماً، بالكامل، لينجحوا في سطر معجزة طبية جديدة بعملية جراحية دقيقة تكللت بالنجاح.

وأوضح الأطباء الذين أجروا العملية أنهم كانوا أمام مفاجأة لا يمكن توقعها، حيث وجدوا أمرًا في غاية الغرابة داخل معدة الفتاة، والتي كانت تعاني من آلام مبرحة في معدتها.

ومن جانبه، قال الدكتور عاصم شداد، رئيس قسم الجراحة في المستشفى : “الشابة حضرت إلى قسم الطوارئ في مستشفى بعلبك الحكومي وهي تعاني من ألمٍ شديد نتيجة انسداد معدتها بالكامل، وفي الفحص السريري تبين أن هناك انتفاخاً واضحاً فوق المعدة، مما يشير إلى وجود كتلة كبيرة تحت الجلد في منطقة المعدة والقولون المعترض، وفي صورة السكنر ظهر تضخم هائل من مدخل المعدة إلى مخرجها”.

وأضاف الطبيب : “أجرينا للمريضة عملية جراحية، ولدى فتح البطن، تبين لدينا كتلة من الشعر أخذت شكل كامل المعدة، وجرى الاستئصال للكتلة التي علمنا أنها ناجمة عن مثابرة الفتاة على أكل الشعر منذ عدة سنوات، ووضع المريضة حالياً مستقر، وهي بصحة جيدة”.

وفي ذات السياق يوضح خبراء الطب النفسي بأن اضطراب أكل الشعر موجود في الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية والوساوس القهرية، وهو عبارة عن سلسلة من السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم، مثل قضم الأظافر والعض على الشفاه.

كما تشير سوزان موتون أودوم، رئيسة قسم علم النفس بكلية بايلور للطب في هيوستن، والتي أصيب بمتلازمة رابونزيل في طفولتها، إلى أن المصابين بتلك المتلازمة يشعرون بأن شد الشعر مهدئ ذاتي وطريقة تساعدهم على النوم بشكلٍ أفضل، موضحةً أن اختبار الجهاز الهضمي أو منظار المعدة يكشف الإصابة بهذا الاضطراب.

الاكثر قراءة