الإثنين 29 ابريل 2024

"أرامكو" توسع وجودها في مجال التكرير والتسويق بأوروبا عبر استثمارات في بولندا

أرامكو

عرب وعالم12-1-2022 | 21:11

دار الهلال

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) توسيع وجودها العالمي في مجال التكرير والتسويق والكيميائيات من خلال استثمارات في قطاعات التكرير ومبيعات الجملة، وتسويق وقود الطائرات في بولندا.

ووافقت أرامكو، أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيميائيات في العالم، على الاستحواذ على حصص ملكية بنسبة 30% في مصفاة بسعة 210,000 برميل في اليوم في مدينة جدانسك، و100% في تجارة الجملة المرتبطة بها، و50% في مشروع مشترك لتسويق وقود الطائرات مع شركة (بي بي)، بحسب وكالة الأنباء السعودية /واس/. 

وستتم عمليات الاستحواذ من شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كي إن أورلن" بعد اندماجها المقترح مع شركة "غروبا لوتوس"، ويخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية، بما في ذلك موافقة المفوضية الأوروبية.

وستسهم هذه الاستثمارات في توسيع نطاق وجود أرامكو السعودية في مجالات التكرير والتسويق الأوروبي، وزيادة صادراتها من النفط الخام إلى بولندا، وهو ما يتفق مع إستراتيجية شركة "بي كي إن أورلن" لتنويع إمداداتها من الطاقة.

ووقعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع "بي كي إن أورلن" والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) (إحدى أكبر شركات البتروكيميائيات في العالم)، لاستكشاف فرص مشتركة في بولندا وأماكن أخرى في وسط وشرق أوروبا. 

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين أرامكو و"بي كي إن أورلن" تركز على استكشاف الفرص المحتملة في مجال البحث والتطوير.

ونقلت الوكالة عن النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والكيميائيات في أرامكو محمد القحطاني، قوله إن "هذه الاستحواذات ستدعم تنويع محفظة منتجات الشركة عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية، بما في ذلك التركيز على تحويل الوقود السائل إلى كيميائيات".

وأوضح أن شبكة شركة أرامكو من المصافي والمشاريع الكيميائية المشتركة تتيح الوصول بمنتجاتها إلى أسواق جديدة، وتوفير كميات النفط الخام بشكل إستراتيجي في مناطق جغرافية مختلفة.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة "بي كي إن أورلن" دانييل أوباجتيك، إن استكمال الاندماج يعد فرصة لضمان إمدادات موثوقة من النفط الخام من أرامكو السعودية إلى بولندا، معتبرا أن هذه الشراكات الدولية "ضرورية" لبناء أكبر مجموعة متنوعة في الطاقة والكيميائيات في وسط أوروبا.

Dr.Randa
Dr.Radwa