الخميس 23 مايو 2024

قرعة الدور التمهيدي لتصفيات أمم أفريقيا 2023 تسفر عن 6 مواجهات

كأس الأمم الأفريقية

ملاعب الهلال21-1-2022 | 20:53

وكالات

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» نتائج قرعة الدور التمهيدي لتصفيات كأس الأمم الإفريقية بكوت ديفوار 2023، التي أجريت اليوم الجمعة، وأسفرت عن 6 مواجهات مرتقبة.

ومن المقرر أن يواجه منتخب إريتريا نظيره منتخب بوتسوانا، وساو تومي وبرينسيبي مع موريشيوس، وجيبوتي مع جنوب السودان، وسيشيل مع ليسوتو، والصومال مع إيسواتيني، وتشاد مع جامبيا، حيث تقام هذه المواجهات في النصف الثاني من شهر مارس المقبل.

وشهدت الجولة التمهيدية الفرق الـ 12 الأقل تصنيفًا، وتم تقسيمها إلى مستويين، إذ ستلعب الفرق الستة ذات التصنيف الأعلى ضد الفرق الست الأقل تصنيفًا، على أن تقام مباريات الإياب على ملعب الأول.

وبعدها سينضم الفائزون الستة في مجموع المباراتين إلى 42 فريقًا المصنفين في مرحلة المجموعات من التصفيات.

وتقام كأس الأمم الأفريقية في نسختها الـ34 في كوت ديفوار خلال صيف 2023.

وأخطر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، كل الاتحادات الأفريقية بنظام ومواعيد مباريات التصفيات المؤهلة لكأس الأمم في كوت ديفوار نسخة عام 2023.

وكان رئيس قطاع المسابقات في «كاف»، سامسون ادامو، قد أبلغ -عبر خطابه للاتحادات الوطنية-، أن موعد ‏سحب قرعة الدور التمهيدي لتصفيات كأس الأمم الأفريقية، كوت ديفوار 2023 تحدد يوم 21 يناير في فندق كريستال دوالا.

وبحسب خطاب الاتحاد الأفريقي، فمن المقرر أن تلعب الجولة التمهيدية بنظام خروج الخاسر من مباريات الذهاب والإياب، وتشمل مشاركة الفرق الأقل تصنيفًا وفقًا لآخر تصنيف صادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، على أن يتأهل الفائزون من هذه الجولة إلى التصفيات النهائية.

وأوضحت أن المرحلة النهائية (مرحلة المجموعات) تتكون من 48 فريقًا، يتم تقسيمهم على 12 مجموعة، على أن يتأهل أول وثاني فريق من كل مجموعة، وبذلك يتأهل 24 فريقًا إلى كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار.

وقرر الاتحاد الأفريقي إقامة الدور التمهيدي للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية في الفترة من 21 إلى 29 مارس القادم، بالتزامن مع المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم قطر 2022.

فيما تقام مباريات دور المجموعات من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023 في الفترة من 1 إلى 14 يونيو القادم، أما مباريات الجولتين الخامسة والسادسة فستكون خلال الفترة من 19 إلى 27 سبتمبر القادم.