الجمعة 17 مايو 2024

أخدود علوي يسبب عدم استقرار الطقس .. «الأرصاد» تكشف تفاصيل موجة التقلبات الجوية المقبلة

التقلبات الجوية

تحقيقات16-2-2022 | 15:17

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر، موجة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، تبدأ من يوم الجمعة المقبل، وتتعرض البلاد خلالها لسقوط أمطار متفاوتة الشدة على بعض المناطق، مع انخفاض في درجات الحرارة، يسببه أخدودًا علويًا، وهو منخفض جوي سيؤثر على البلاد خلال تلك الفترة.

وعن تفاصيل تلك الحالة، أوضح الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك حالة جوية مرتقبة بدءًا من يوم الجمعة المقبل وتستمر حتى الأحد، لافتًا أن هناك متابعة وتحليل لخرائط توزيعات الضغط لتحديد عناصر تلك الحالة بالتفصيل.

وأوضح في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»، أن هناك فرصًا لسقوط أمطار متفاوتة الشدة على بعض المناطق، وتشمل السواحل الشمالية والوجه البحري، مع نشاط الرياح وانخفاض درجة الحرارة، مؤكدًا أن نشاط الرياح سيؤدي لزيادة الشعور بانخفاض درجات الحرارة، واضطراب الملاحة البحرية سواء في البحر المتوسط أو البحر الأحمر.

وأكد «شاهين» أن هناك منخفضًا جويًا في طبقات الجو العليا يطلق عليه «أخدود»، سيساعد على انخفاض درجات الحرارة في فترات النهار والليل، وستكون قيم الانخفاض بمعدل من 3 إلى 4 درجات عن المسجلة في الوقت الحالي، لتتراوح في حدود من 15 إلى 16 درجة مئوية على القاهرة الكبرى.

وأشار إلى أن الأمطار تؤثر على أماكن متفرقة، وهناك فرصة لأن تصل إلى القاهرة الكبرى، ولا يمكن تحديد مدى قوتها وموعدها بدقة الآن، والتفاصيل ستتضح مع اقتراب حدوث الموجة المرتقبة من التقلبات، مؤكدًا أن الأخدود الذي يؤثر على مصر، أو المنخفض الجوي الموجود في طبقات الجو العليا، هو ما سيساعد على انخفاض درجات الحرارة.

 

حالة الطقس من الجمعة إلى الأحد

وحذرت الأرصاد، من موجة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، اعتبارًا من مساء الجمعة 18 فبراير، وحتى صباح الأحد 20 فبراير، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة قد تصل لحد السيول على مناطق من سيناء، وانخفاض في درجات الحرارة مع نشاط للرياح يؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية.

ويشهد طقس الجمعة 18 فبراير، أمطارًا خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، وشمال الصعيد وسيناء، تمتد خفيفة إلى الوجه البحري، مع نشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية، وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

وستكون درجات الحرارة الجمعة 18 فبراير، في القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 19 أما الصغرى 11، والسواحل الشمالية العظمى 16 والصغرى 12، وجنوب سيناء العظمى 24 والصغرى 16، وشمال الصعيد العظمى 19 أما الصغرى 9، وجنوب الصعيد العظمى 23 والصغرى 12.

وتشهد حالة الطقس السبت 19 فبراير، سقوط أمطار متوسطة بنسبة 50: 70% على مناطق من السواحل الشمالية، الوجه البحري، مدن القناة، شمال الصعيد وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر، على فترات متقطعة، مع نشاط للرياح على مناطق من القاهرة الكبرى، الوجه البحري، السواحل الشمالية، وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

وتكون درجات الحرارة في القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 15 أما الصغرى 10، والسواحل الشمالية العظمى 16 والصغرى 11، وجنوب سيناء العظمى 20 والصغرى 14، وشمال الصعيد العظمى 16 أما الصغرى 9، وجنوب الصعيد العظمى 20 والصغرى 12.

وتشهد حالة الطقس الأحد 20 فبراير 2022، سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة على فترات متقطعة، مع نشاط للرياح على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

ودرجات الحرارة في القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 20 أما الصغرى 11، والسواحل الشمالية العظمى 18 والصغرى 12، وجنوب سيناء العظمى 21 والصغرى 16، وشمال الصعيد العظمى 20 أما الصغرى 9، وجنوب الصعيد العظمى 21 والصغرى 12.